قراءة في أبرز عناوين الصحف التونسية الصادرة يوم 2 سبتمبر 2014

المشرف
المشرف
قراءة في بعض عناوين الصحافة التونسية
الصحافة التونسية

التونسية

لا زال موضوع انقطاع التيارات الكهربائي يوم الاحد على كامل البلاد التونسية الموضوع البارز الذي يسيل حبر الصحافة التونسية الصادرة اليوم حيث عنونت التونسية في صفحتها الاولى “حادثة انقطاع الكهرباء عن كامل البلاد  رئيس الحكومة يأذن بتحقيق حادث فني بحت ..’ غصرة و تعدات .

حيث اوردت الصحيفة ان ردود فعل التونسيين من هذه الحادثة كانت مصحوبة بالحيرة و الاستغراب ونقل الشائعات إذ لم يستسغ المواطنون هذا الحذث الطارئ وطالبوا بتفسيرات مقنعة حتى لا تتكرر الحادثة في قادم الأيام .

و أضافت الصحيفة أن مصادر مطلعة بالشركة التونسية للكهرباء والغاز كشفت أنّ رئيس الحكومة مهدي جمعة أذن شخصيا بتكوين لجنة تحقيق في حادثة انقطاع التيار الكهربائي لأن ذلك تسبب في حالة ذعر وتخوف لدى المواطنين في ظرف يتسم بهشاشة الوضع الامني وفي التهديدات الإرهابية .

كما أفادت التونسية أن اللجنة المكلفة بالتحقيق ستصدر تقريرا أولا في غضون 48 ساعة على ان يرفق ذلك بتقرير ثان مفصل في غضون أسبوع يحتوي تقرير مفصّل يحتوي كامل التفاصيل الفنية لحادثة انقطاع الكهرباء يوم الاحد في تونس .

الصباح

الصباح اهتمت بموضوع العودة المدرسية و التجاذب الحاصل بين وزراة التربية ونقابات التعليم حلو موعدها وكان ذلك تحت عنوان “العودة المدرسية لا تزال في مزاد التجاذبات “..

حيث كتبت الصحيفة ان اتفاق 3 جوان 2014 لم يتمكن من إذابة جليد العلاقة المتوترة والمتأزمة القائمة طوال السنة الدراسية المنقضية بين وزارة التربية ونقابات التعليم فهذا الاتفاق لم يفلح في انهاء حالة التجاذب والارباك السائدة بين الجهتين .

وقد أضافت الصباح أنه قبل أسبوعين من العودة المدرسية في وقت يفترض ان تتوجه فيه انظار الجميع لإنجاح هذا الحدث الوطني بامتياز وتركيز اهتمام المواطن على آخر الاستعدادات ،سقطت العودة المدرسية في مزاد التجاذب والصراع القائم بين الطرفين الإداري والنقابي بشكل غير متوقع وصار موعد افتتاح السنة الدراسية محل استفهام بعد تهديد نقابتي التعليم الابتدائي والثانوي بمقاطعة العودة المدرسية إلى حين تمكين المربين من مستحقاتهم المتفق عليها والمبرمة مع الحكومة في جوان الفارط.

و اوردت الصباح ان تطمينات وزير التربية للرأي العام بالعودة المدرسية في وقتها تبعها تصعيد من النقابات التي ذهبت يوم امس في تنفيذ اولى خطواتها الاحتجاجية بتنظيم اعتصامات بالإدارات الجهوية في كامل البلاد ليستمر التصعيد والضغط كرسالة اولى مفادها التلويح بمقاطعة العودة المدرسية .

الشروق

الشروق وفي موضوع انقطاع الكهرباء عنوت في أعلى صفحتها الاولى ’ صاعقة قطعت التيار الكهربائي .. والجزائر انقذتنا من الظلام ’
حيث كشفت الصحيفة ان سبب انقطاع الكهرباء في تونس تمثل في في سقوط ضاعقة على سلاك الكهرباء بين مساكن وسوسة انجر عنه انقطاع كامل الشبكة وأن عطلة نهاية الأسبوع أثرت على سرعة اصلاح العطب قبل ان تتمكن شركة الكهرباء من اعادة التيار من جهة الكصرين بعد 50 دقيقة .

كما افادت الشروق أن الجزائر قدّمت لتونس خدمات استثنائية من اجل اعادة التيار الكهربائي عبر خيط رابط بين البلدين الشقيقين و أضافت الصحيفة ان هذا فضل لن تنساه تونس للشقيقة الجزائر.

وفي عنوان آخر من الشروق ’ تهديدات سبتمبر الارهابية ’ الحقيقة الكاملة . حيث نقلت الصحيفة ان التحقيقات مع عدد من العناصر الارهابية التي تم ايقافها كشفت عزمها القيام بعمليات ارهابية نوعية تستهدف شخصيات سياسية وذلك بهدف افشال العملية الانتخابية ..

ويتمثل هذا المخطط حسب الشروق في القيام باغتيالات لعدد من الوجوه السياسية وزرع سيارات مفخخة واختطاف مدنيين لافساد الانتخابات وهذا ما جعل وزراة الداخلية ترفع حالة التأهب القصوى للتصدي لهذه المخططات من قبل عناصر تنتمي إلى تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي لادخال البلاد في الفوضى .

La presse

La presse “وتحت عنوان “نحو مراجعة المنح ؟

سلطة الصحيفة الضوء على التمويل العمومي للحملات الاتنتخابية قائلة أن العدد الهام من القائمات الحزبية والمستقلّة في الانتخابات تطرح عديد الأسئلة .

واهتمت الصحيفة بما تطرحه الجمعية التونسية من أجل نزاهة و ديمقراطية الانتخابات التي تعرف باسم (عتيد ) من مقارابت حول موضوع التمويل الانتخابي باعتبار هذه الجمعية الأكثر نشاطا في تونس في هذا المجال وتسجل حضورها في المشهد الانتخابي منذ انتخابات 2011 وتضم عدد من المختصين في كل المجالات ذات العلاقة بالانتخابات .

وقد استعرضت la presse موقف جمعية عتيد من العدد الكبير للقائمات الحزبية و المستقلة المترشحة للانتخابات التشريعية التي وصل عددها إلى 1500 قائمة مع تضخم قائمات في جهة قفصة التي وصل عددها إلى 81 قائمة مما يطرح سؤالا حول عملية التمويل لهذه القائمات من المال العمومي خاصة أن عدد القائمات المستقلة كبير جدا يقدّر ب 459 قائمة إضافة إلى العدد الكبير من رجال الاعمال الذين يترأسون القائمات الإنتخابية مما يطرح قضية المال السياسي خلال هذه الانتخابات.

Comments are closed.