أهم العناوين في الصحف المغربية الصادرة يوم 16/09/2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

وزير الصحة ووزير الداخلية ومسؤولون يستعرضون تفاصيل خطة مواجهة فيروس إيبولا..

فقد أوضح وزير الصحة أن كل المصالح تتعامل مع الموضوع بجدية كبيرة، لا سيما في النقاط الحدودية مؤكدا أنه نظرا لضراوة هذا المرض وصعوبة احتوائه لحد الآن في البلدان الموبوءة، ورغم أن الوضع الوبائي للمغرب يضعه ضمن خانة الدول ذات المخاطر المنخفضة، فإنه اعتبارا لمبدأ الاحتياط يجب العمل على تقوية قدرات بلادنا من أجل مواجهة كل الاحتمالات.

الاتحاد تنشر قرار المنظمة الديمقراطية للشغل التي تخوض إضرابا وطنيا عاما في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم الثلاثاء 23 شتنبر الجاري احتجاجا على “استمرار السياسات اللاشعبية والتفقيرية للحكومة الحالية الرامية إلى الإجهاز على القدرة الشرائية وضرب القطاعات الاجتماعية’. بتعبير ما ورد في بلاغ المنظمة.

التجديد

الأمراض الدموية تصيب حوالي 2000 من البالغين والأطفال في المغرب.

بلاغ للجمعية المغربية لأمراض الدم ذكر أن سرطان الغدد اللمفاوية يعد خامس أكثر أنواع السرطان انتشارا في العالم، ويصيب 2000 مغربي كل سنة التجديد وعلاقة بقرار وزير التربية الوطنية القاضي بحرمان رجال ونساء التعليم بمتابعة دراستهم الجامعية تخبر قاءها بلقاء وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار بالنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية اليوم. مصادر تتوقع أن يكون اللقاء ساخنا بسبب قرار الوزير القاضي بحرمان الأساتذة من متابعة الدراسة الجامعية.

رسالة الأمة

المشاركون في الاحصاء تعرضوا ل22 حادثة بينها حالة وفاة واعتداءات جسدية

فقد كشفت المندوبية السامية للتخطيط في تقرير لها على ان المشاركين في الاحصاء العام للسكان والسكنى الذي انطلق بداية ستنبر وينتهي في العشرين منه سجل 22 حالة من بينها حالة وفاة واحدة وعديد الاعتداءات الجسدية واللفظية. بيان المندوبية أكد أن جميع المشاركين في الاحصاء مؤمنون حتى علة الوفاة.

رسالة الأمة وفي اطار التحرك المغربي نحو السوق الروسية تعنون

مهنيو الفلاحة يراهنون على بلورة شراكة استراتيجية مغربية روسية طويلة الأمد.

فقد قال نائب رئيس الفدرالية الوطنية لمنتجي الخضر والفواكه في تصريح للجريدة، إن اجتماع اللجنة المختلطة المغربية الروسية خصص لتبادل الرؤى والاقتراحات بخصوص تعزيز الشراكة الثنائية بين البلدين على مستوى تصدير المنتجات الفلاحية وكذا سبل تطوير الاستراتيجيات المعتمدة على مستوى التبادل التجاري على المدى البعيد.

البيان

الدعوة إلى منح صلاحيات واسعة للهيئة الجديدة للنزاهة والوقاية من الرشوة..

مشاركون في لقاء احتضنته الدار البيضاء حول اختصاصات ومهام الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها أكدوا أن هذه الهيئة الجديدة، المحدثة بمقتضى الفصل 36 من دستور 2011، ينبغي أن تتبنى توجهات ترتقي إلى مستوى التحديات الاجتماعية ورهانات التنافسية الاقتصادية للبلاد.
البيان نشرت مطالبة مهنيو النقل ب’الغازوال المهني’ وخفض الضريبة على القيمة المضافة، ويجمعون على أن مشروع قانون المالية هذه السنة سيكون اختبارا لحكومة ابن كيران ومدى التزامها بوعودها وذلك بعد اللقاء الذي جمعهم بالوزارة الوصية على القطاع.

المساء

الحكومة تفشل في إنقاذ أكبر شركة للصلب في المغرب: إعادة جدولة الديون وتخصيص غلاف مالي يقدر ب 10 ملايين درهم لم ينجحا في تفادي إفلاس “مغرب ستيل’. فقد كشفت مصادر موثوقة من داخل الشركة أن هذه الأخيرة تتجه نحو إقفال أبوابها خلال الأسابيع المقبلة، بعد أن تعطلت فيها جميع خطوط الإنتاج تقريبا.

حزب العدالة والتنمية يطالب ب’الحجر’ على مجلس مراكش. أعضاء حزب المصباح بالمجلس أوضحوا، خلال ندوة نظمتها الكتابة الإقليمية للحزب بمراكش، أن حال مدينة مراكش “يدفعنا إلى مطالبة السلطة الوصية بالحجر على مجلس مراكش، على اعتبار أن الحجر يكون عند سوء تدبيره ممتلكات خاصة، فكيف بتدبير الشأن المحلي لأموال المراكشيين’.

العلم

ميناء طنجة المتوسط يحتل المرتبة 55 عالميا.. بلاغ للميناء أوضح أن ميناء طنجة المتوسط حقق بعد 6 سنوات فقط من دخوله الخدمة ارتقاء ملحوظا في التصنيف العالمي ليحتل المرتبة 55 على الصعيد العالمي حسب عدد الحاويات الواردة على الميناء والخدمات المرتبطة بها، عوض المرتبة 72 عالميا التي كان يحتلها السنة المنصرمة، وذلك حسب التصنيف المسجل نهاية عام 2013 الذي تحدده “كونتينيرز ماناجمينت’.

ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب يدعو إلى اليقظة في مواجهة “إيبولا’ تحسبا لأي إصابة بالفيروس، مشددا على ضرورة تكثيف عمليات مراقبة المسافرين الوافدين من الدول المصابةº ووزير الداخلية محمد حصاد يشدد على ضرورة عدم إثارة الهلع من الفيروس.

الحركة

المغرب أطلق “عملية استراتيجية واسعة’ لتحويل طنجة إلى “مدينة كبرى عصرية’ بحوض المتوسط. فقد كتبت صحيفة (إلباييس) الإسبانية، أول أمس، أن طنجة شهدت “تحولات وتغيرات كبيرة’ في السنوات الأخيرة ببناء منطقة للتجارة الحرة وميناء ترفيهي، مشيرة إلى الاهتمام الذي يثيره تطورها لدى الفاعلين المحليين والأجانب.

المنعطف

مهنيو النقل يطالبون ب’الغازوال المهني’ وخفض الضريبة على القيمة المضافة، ويجمعون على أن مشروع قانون المالية هذه السنة سيكون اختبارا لحكومة ابن كيران ومدى التزامها بوعودهاº وذلك بعد اللقاء الذي جمعهم بالوزارة الوصية على القطاع.

النقابة الوطنية للتعليم العالي تعرب عن رفضها لأي تغيير في سن التقاعد الخاص بالأساتذة الباحثين وتتشبث بخوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة أيام 23 و24 و25 شتنبر الجاري، مؤكدة أن هذا القرار جاء بعد استنفاذها لكل آليات الحوار مع الوزارة الوصية.

أخبار اليوم المغربية

جريدة (إلباييس)، واسعة الانتشار، أوضحت أن مدينة طنجة ستتمكن في القريب من استقطاب أكبر عدد ممكن من السلع التي تنتقل عبر البحر المتوسط إلى جانب الملايين من الحاويات القادمة من القارات الخمس، مشيرة أيضا إلى أن مارينا – طنجة ستستقبل في عام 2020 ما يناهز 750 ألف سائح.

اجتماع اللجنة المغربية – الروسية ركز على استمرارية فتح الأسواق الروسية، فهل يستغل المغرب مقاطعة موسكو لمنتجات أوروبا لرفع صادراته¿ مصادر حضرت اجتماع اللجنة، التي ستستمر أشغالها إلى غاية يوم غد 17 شتنبر، كشفت أن أعضاء اللجنة ناقشوا الطريقة المثلى التي يمكن من خلالها الرفع من الصادرات المغربية، مشيرة إلى أن هدف المغرب هو استثمار المقاطعة على المدى الطويل.

الأحداث المغربية

وزارة الداخلية تبدي استعدادها لتخفيف الوصاية على رؤساء الجهات.. مصادر وزارية أوضحت أن وزير الداخلية محمد حصاد كشف، في عرض مطول أمام الفريق الحكومي المجتمع في مدينة إفران في ندوة عقدتها الحكومة، أن القوانين الانتخابية ستكون جاهزة ومصادق عليها قبل نهاية الدورة الخريفية للبرلمان.

مشروع قانون مالية السنة القادمة الذي تمت مناقشة إرهاصاته الأولى ب’خلوة إفران’ يتوقع نموا ب 4.2 في المائة وعجزا ب5.5 في المائة. وحسب مصادر حكومية، حضرت نهاية الأسبوع ل’الخلوة’، فقد ساد تفاؤل غير مسبوق منذ تقلد ابن كيران مسؤولية قيادة الحكومة في نسختيها الأولى والثانية بسبب النتائج الإيجابية التي حققتها الصادرات المغربية نحو الخارج، لاسيما في إطار المهن الدولية للمغرب، كالسيارات والطيران إلى جانب الإلكترونيك.

الصباح

تشديد المراقبة بالحدود لمواجهة “إيبولا’. وزير الصحة الحسين الوردي استعرض، خلال لقاء مشترك مع وزير الداخلية أمس الاثنين، الخطة الوطنية لمواجهة الوباء، مؤكدا أن المغرب اعتمد خطة وطنية لليقظة والاستعداد لمواجهة الفيروسº ووزير الداخلية محمد حصاد يدعو إلى التعبئة الشاملة.

المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، يقول إن “المغرب لن يعيش ردة حقوقية’ موضحا، في سياق الحوار التفاعلي مع فريق العمل المعني بالاحتجاز التعسفي، خلال انعقاد الدورة 27 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، أن تعزيز حقوق الإنسان خيار استراتيجي وأن المغرب قام بقراءة شجاعة لماضي الانتهاكات.

الخبر

الأمينة العامة لمنظمة مجتمع الديمقراطيات ماريا ليسنر أكدت أن المغرب يحظى بتقدير واحترام بالنظر للجهود التي يبذلها من أجل تعزيز مسلسله الديمقراطي. وأشادت ليسنر، في حديث صحافي بمناسبة تخليد منظمة الأمم المتحدة لليوم العالمي للديمقراطية، بالتعاون القائم بين الحكومة والمجتمع المدني. وقالت إن “المغرب يتبنى مقاربة جد هامة للتعاون بين الحكومة والمجتمع المدني’، مضيفة أن المملكة “تتوفر على العديد من الممارسات الجيدة يمكن أن تتقاسمها مع باقي الديمقراطيات’.

محمد حصاد، وزير الداخلية، أكد، أمس الاثنين بالرباط، على ضرورة عدم خلق الهلع بسبب فيروس إيبولا، مع ضرورة التحرك والتحسيس لتفادي انتقال العدوى إلى المغرب. حصاد قال، في لقاء خصص لتقديم عروض حول التحضيرات التي يخوضها المغرب لمواجهة أي إصابات محتملة بوباء إيبولا، إن المغرب اعتمد بمعية منظمة الصحة العالمية مجموعة من الإجراءات للحيلولة دون دخول فيروس إيبولا إلى المغرب.

بيان اليوم

الدعوة إلى منح صلاحيات واسعة للهيئة الجديدة للنزاهة والوقاية من الرشوة.. مشاركون في لقاء احتضنته الدار البيضاء حول اختصاصات ومهام الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها أكدوا أن هذه الهيئة الجديدة، المحدثة بمقتضى الفصل 36 من دستور 2011، ينبغي أن تتبنى توجهات ترتقي إلى مستوى التحديات الاجتماعية ورهانات التنافسية الاقتصادية للبلاد.

المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير) أفاد بأن مهنيين مغاربة مختصون في صناعة قطع غيار السيارات يشاركون في معرض “أوطوميكانيكا’ الذي ينظم من 16 إلى 20 شتنبر الجاري بفرانكفورت. “مغرب تصدير’ أوضح، في بلاغ، أن هذه المشاركة المغربية التي ينظمها المركز بالتعاون مع الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات تعكس تطور قطاع استراتيجي جعل منه المغرب محركا لنموه الاقتصادي وتكرس صورة المغرب كأرضية جديدة لصناعة السيارات على مستوى الحوض المتوسطي.

لوبنيون

محاربة الإرهاب: تعزيز القانون الجنائي. فعلى المستوى القانوني، تعززت مكافحة الإرهاب ببعض المقتضيات في القانون الجنائي التي تم تأهيلها وتكييفها مع تمظهرات وتطور هذه الظاهرة. حيث تم التحضير لمشروع قانون (86.14) يعدل ويتمم مقتضيات القانون الجنائي والمسطرة الجنائية من أجل مكافحة الإرهاب.

الهجرة: نحو تحديد سياسة جنائية. في 11 شتنبر 2013، سنة قبل اليوم، التزم المغرب بتفعيل سلسلة من الإصلاحات لكي تتلاءم سياسته في الهجرة مع “المعايير الدولية’. سنة بعد ذلك، حققت عملية تسوية وضعية المهاجرين قرابة 30 في المائة من الملفات المعروضة.

ليبراسيون

المغرب على وشك الدخول في مواجهة مع فيروس إيبولا.. وزير الصحة يؤكد أنه لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس في المغرب إلى حدود الآن، رغم كثافة التبادلات الاقتصادية وتنقلات الأشخاص بين المملكة والبلدان المصابة بالوباءº ورغم ذلك قرر المغرب رفع درجة اليقظة في هذا الصدد.

دعم كامل من حزب الاتحاد الاشتراكي لنضالات المركزيات النقابية ضد الهجمة غير الشعبية للحكومة. الكاتب الأول إدريس لشكر شدد، خلال مؤتمر الاتحاد الاشتراكي بآسفي، على الموقف الواضح للاتحاد في دعم نضالات الطبقة العاملة والمركزيات النقابية ضد “الهجمات الشرسة للحكومة’.

Comments are closed.