الصين تمنح تونس معدات عسكرية دعما للجيش

المشرف
المشرف

تسلمت تونس، اليوم الثلاثاء، منحة صينية في شكل معدات عسكرية لدعم قدرات الجيش التونسي في محاربته للإرهاب.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع سفيرة الصين بتونس، بيان يانهوا، قال وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني إن “هذه الهبة تتمثل أساسا في كميات من الذخيرة من مختلف الأعيرة وأسلحة رشاشة، وصدريات وقبعات عسكرية حامية من الرصاص إضافة إلى مخبر لغات مجهز بمختلف المعدات لتعلم اللغة الصينية’.

وأضاف الحرشاني، في المؤتمر الذي عقد بمقر القاعدة العسكرية بالعوينة بتونس على هامش تسليم تلك المعدات، أن “الجيش التونسي حقق خطوات هامة في محاربته للجماعات الإرهابية المتمركزة في الحدود الغربية مع الجزائر’، مشيرا إلى أن “حرب تونس على الإرهاب بدأت تعطي ثمارها’.

ودعا الوزير في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر التونسيين إلى التصدي للإٍرهاب ومحاربته بمختلف الأشكال التربوية والثقافية لحماية البلاد من هذا الخطر المتنامي.

من جهتها، قالت يانهوا، في المؤتمر الصحفي المشترك، إن “هذه الهبة الصينية تأتي لدعم التعاون القائم بين البلدين وخاصة في مجال دعم القدرات العسكرية للجيش التونسي’.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2013 منحت الصين هبة مالية تقدر بـ 4 مليون دولار أمريكي لتونس خصصت لإقتناء تجهيزات لفائدة الجيش التونسي دعماً لقدراته العملياتية في مكافحة الإرهاب والأنشطة غير الشرعية.

ومنذ نحو أربع سنوات تواجه تونس جماعات مسلحة في جبال الشعانبي في الحدود الغربية مع الجزائر، وتتهم السلطات تلك الجماعات بالضلوع في اغتيالات سياسية وعمليات إرهابية حصدت أرواح عشرات الأمنيين والعسكريين والمدنيين.

Comments are closed.