الطاقة الدولية : ثبات إنتاج النفط العالمي عند 95.7 مليون برميل يوميا أبريل الماضي

رغم تراجع الإمدادات من خارج أوبك

المشرف
المشرف

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها لشهر مايو/أيار الجاري، إن إنتاج النفط العالمي خلال شهر أبريل/ نيسان بلغ 95.7 مليون برميل يوميا وهو نفس مستوى مارس/ آذار الماضي، وذلك رغم تراجع الإمدادات من الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك.

وأضاف التقرير الصادر اليوم الأربعاء عن المنظمة التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرا لها، أن زيادة إنتاج النفط من دول أوبك عوض تراجع الإنتاج في الدول غير الأعضاء في المنظمة.

وتضم منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك’، التي تنتج نحو ثلث الإنتاج العالمي من النفط الذي يتجاوز 90 مليون برميل يوميا، كلا من العراق، وإيران، والسعودية، والإمارات، وأنجولا، والكويت، وقطر، وفنزويلا، والإكوادور، وليبيا، والجزائر، ونيجيريا.

وذكر التقرير، الذي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، أن إمدادات أوبك من النفط الخام ارتفعت بمقدار 160 ألف برميل يوميا إلى 31.21 مليون برميل يوميا في أبريل/ نيسان، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر/ أيلول 2012، وأعلى بحوالي 1.4 مليون برميل يوميا قبل عام،  بفضل تعزيز العراق وإيران الإنتاج، كما أبقت السعودية الإنتاج فوق حاجز 10 ملايين برميل يوميا.

وتوقعت أن ينمو المعروض  النفطي من خارج أوبك لعام 2015 بمقدار 830 ألف برميل يوميا ارتفاعا من 200 ألف برميل يوميا في تقرير شهر أبريل.

وذكرت  وكالة الطاقة أن رفع التوقعات بشأن المعروض النفطي من خارج أوبك، يخفض الطلب على نفط المنظمة بمقدار 300 ألف برميل يوميا خلال النصف الثاني من العام الجاري إلى 30 مليون برميل يوميا.

وتتوقع وكالة الطاقة في تقريرها الشهري نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا ليصل إلى  93.6 مليون برميل يوميا في عام 2015، ارتفاعا من 700 ألف برميل يوميا في عام 2014، وهي نفس توقعات الشهر الماضي.

كما تتوقع أيضا أن تنخفض قدرة مصافي تكرير النفط الخام عالميا إلى  77.8 مليون برميل يوميا في الربع الحالي، مقابل 78.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من عام 2015.

Comments are closed.