الطالبي العلمي: نسعى إلى تصحيح صورة البرلمان لدى الرأي العام

المشرف
المشرف

شدد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب على أن الأوراش، التي استهلها بعد توليه رئاسة الغرفة الأولى، تهدف إلى إصلاح الصورة المكونة لدى الرأي العام حول المؤسسة التشريعية. وأكد العلمي في كلمته أثناء افتتاح الندوة الإقليمية حول الخطط الاستراتيجية للبرلمان، أن المؤسسة التشريعية فتحت أوراشا إصلاحية متعددة تهدف إلى “إصلاح صورة البرلمان لدى الرأي العام، ووضعه في الصورة الحقيقية لاشتغال المؤسسة التشريعية”، مضيفا أن هذا الأمر “يدخل في إطار المساهمة في درء مخاطر اليأس والتشكيك في المؤسسات”.

إلى ذلك، شدد العلمي على أن الأوراش المفتوحة في المؤسسة التشريعية تسعى كذلك إلى “تعزيز قدرات البرلمان في مراقبة الميزانية وتحليلها، وتتبع كامل للمسلسل المتعلق بها من الإعداد إلى المصادقة”.

وأبرز رئيس مجلس النواب أن الأوراش، التي فتحها مجلس النواب تهم تجويد التشريع والرقابة على العمل الحكومي وسير المرفق العامة، وتقييم السياسات العمومية. وعلى صعيد آخر، تستمر أشغال الندوة الإقليمية حول موضوع الخطط الاستراتيجية للبرلمانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ليومين، على أساس أن تعمل على تسليط الضوء على أهمية الخطة الاستراتيجية للبرلمان، وأهمية الرؤية الاستشرافية، مع العمل على تمكين مجلس النواب من اعتماد آليات للرصد وللتقييم ولرسم الخطوات القادمة للارتقاء ومراجعة الخطة الإستراتيجية البرلمانية، وكذا الخروج بتوصيات ودليل حول خطوات بلورة خطة استراتيجية، وتحيينها بالنسبة إلى الدول المشاركة في هذه الندوة.

Comments are closed.