العاصمة تونس تستضيف مؤتمرا لإعمار ليبيا تحت رعاية أممية

المشرف
المشرف

تستضيف تونس العاصمة يومي 17 و 18 ديسمبر الجاري، اللقاء الثاني “لمنتدى الخبراء الليبيين للتعاون الانمائي”، بمشاركة عدة منظمات دولية على رأسها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي واللجنة الإقتصادية والإجتماعية التابعة للأمم المتحدة، بالإضافة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وسيشارك في منتدى إعادة إعمار ليبيا، مجموعة من الخبراء الدوليين والليبيين، إلى جانب رجال الأعمال الليبيين، الذين سيتولون تمويل مشاريع إعادة بناء المؤسسات والمدن المنكوبة مثل بنغازي.

وسيتناول الخبراء ورجال المال في مداخلاتهم مواضيع، أبرزها “إعادة هيكلة وإصلاح الإقتصاد الكلي و إصلاحات إدارة المالية العامة، توليد الموارد وأوجه الاتفاق، وخيارات السياسية النقدية في ليبيا وسيعمل الملتقى؛ في محور البناء الاجتماعي، على وضع استيراتيجية وطنية للقضاء على الإرهاب، وأخرى لنزع السلاح وإزالة الألغام والمتفجرات، وكل مخلفات الصراع المسلح في ليبيا للتوصل إلى المعالجة الإنسانية.

وسيناقش المبعوث الأممي في ليبيا مارتن كوبلر، في كلمته خلال الملتقى كيفية “ربط التسوية السياسية بتوطيد عملية الانتقال وضمان التنمية المستدامة”. كما ستنظر الأطراف المشاركة بالمنتدى طريقة تفعيل الإتفاق السياسي الليبي والسير وفق خارطة الطريق واضحة المعالم .

Comments are closed.