الهيئة العليا للانتخابات في تونس: 70 مرشحًا قدموا أوراق ترشحهم لـ”الرئاسة”

المشرف
المشرف
أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس
أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، اليوم الثلاثاء، أن 70 تونسيًّا قدّموا أوراق ترشحهم للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأشارت الهيئة، في بيان لها، إلى أنها بدأت اليوم الثلاثاء النظر في هذه الملفات، (بعد إغلاق باب الترشح أمس الإثنين)، وستستمر حتى 26 من سبتمبر/أيلول الجاري وهو موعد الإعلان عن القائمة الأولية للمرشحين.

ومن بين المرشحين السبعين كل من الرئيس الحالي محمد المنصف المرزوقي (مرشح مستقل)، والباجي قائد السبسي (مرشح عن حركة نداء تونس)، ومصطفى بن جعفر، رئيس المجلس الوطني التأسيسي التونسي (مرشح عن حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات/ وسط)، وحمة الهمامي ( مرشح عن الجبهة الشعبية)، وكمال مرجان آخر وزير خارجية في عهد الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي (مرشح عن حزب المبادرة الوطنية الدستورية/وسط).

وستكون الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 23 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، أول اقتراع مباشر منذ الإطاحة بنظام “بن علي’ عام 2011، حيث جرى انتخاب محمد المنصف المرزوقي في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، عبر أعضاء المجلس التأسيسي.

وستنطلق الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ليكون يوم الصمت الانتخابي 22 من الشهر نفسه ويوم اقتراع التونسيين المقيمين بالخارج أيام 21 و22 و23 تشرين الثاني/نوفمبر.

أما الانتخابات الرئاسية داخل تونس فستكون يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني ليتم التصريح بالنتائج الأولية يوم 26 من الشهر نفسه والنتائج النهائية يوم 21 ديسمبر/كانون أول 2014.

وبحسب الدستور التونسي، فإن صلاحيات رئيس الجمهورية محدودة، إذ إن معظم الصلاحيات في يد الحكومة، التي يشكلها الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية المقررة يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

Comments are closed.