الكويت تنفق 8 مليارات دولار سنويا لحماية منشآتها النفطية من التآكل

مسؤول كويتي قال إن دول مجلس التعاون الخليجي تنفق 84 مليار دولار سنويا تمثل 4.2% من ناتجها المحلي الإجمالي على حماية المنشآت النفطية من التآكل

المشرف
المشرف
الكويت تنفق 8 مليارات دولار سنويا لحماية منشآتها النفطية من التآكل
الكويت تنفق 8 مليارات دولار سنويا لحماية منشآتها النفطية من التآكل

قال رئيس جمعية “التأكل العالمية’  فرع الكويت ورئيس فريق التأكل والتفتيش في شركة نفط الكويت عبد الرزاق الشمري إن كلفة الصيانة الدورية للمنشآت النفطية في الكويت ضد عمليات التآكل تصل لـ8 مليارات دولار، من إجمالي 84 مليار دولار هي كلفة الصيانة من التآكل في دول مجلس التعاون الخليجي، بما يمثل 4.2% من إجمالي الدخل القومي السنوي لتلك الدول.

وأضاف الشمري في تصريحات  صحفية على هامش مؤتمر “التآكل الثاني’ الذي عقد بالكويت اليوم الإثنين،  أن جمعية الكويت للتآكل تتبع المنظمة العالمية للتأكل في الولايات المتحدة، مبيناً أن هناك لقاءات ربع سنوية مع الأعضاء لمناقشة أوراق العمل عن آخر المستجدات في تآكل المنشآت النفطية وكيفية مواجهتها والعمل على إطالة عمرها.

وبين الشمري أن حساب عمليات التآكل تبدأ منذ أول يوم للمشروع أي من مرحلة الدراسات وتكلفة المشروع والجدوى الاقتصادية معتبره جزء لا يتجزأ من أي مشروع.

وأوضح أن هناك عدة سبل مختلفة للحماية من التأكل تبدأ من التغليف والأصباغ الصناعية واستخدام المواد الكيميائية والمواد المقاومة للتآكل.

وأشار إلى أن اختيار تلك المواد يتم بناء على التكلفة والعمر الافتراضي وتكلفة طرق الحماية، مؤكداً على وجود تناسب بين هذه العناصر وحماية كل مشروع بطرق مختلفة بحسب الحجم والنوعية والمنتج الموجود فيها سواء كان نفط أو غاز أو مياه.

وعن إطالة عمر المنشأة، أشار الشمري أن هناك عدة طرق للتفتيش بواسطة الفحص بدون اتلاف المنشأة بالإضافة لأجهزة خاصة مع جداول الصيانة الدورية لكل منشأة وبناء عليها يتم الفحص وإعطائها شهادة معتمدة.

وأضاف أن كل الشركات في الكويت تطبق نفس الطريقة، مؤكدا على وجود تعاون بين الشركات في استخدام التكنولوجيا الحديثة بجانب الاجتماعات شبه الدورية.

Comments are closed.