“اللاجئ” الأرجنتيني يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان فيلم المرأة بسلا المغربية

المشرف
المشرف
"اللاجئ" الأرجنتيني يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان فيلم المرأة بسلا المغربية


الرباط / سارة آيت خرصة / الأناضول –

تُوج الفيلم الأرجنتيني “اللاجئ’ لمُخرجته، ديكو ليرمان، بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا المغربية.

جاء ذلك في ختام فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان، مساء يوم السبت، الذي تابعته مراسلة وكالة الأناضول.

وحازت المخرجة الأزبكية، سعودات إسماعيلوفا، على جائزة  لجنة التحكيم عن فيلمها الروائي الطويل “أربعون يوما من الصمت’، فيما  فازت كاتبة السيناريو المصرية، وسام سليمان، بجائزة أفضل سيناريو، عن فيلم “فتاة المصنع’ لمخرجه المصري، محمد خان.

وبينما ظفر الطفل راماسان مينكايلوف بجائزة أفضل دور رجالي عن دور البطولة الذي برع في تجسيده في فيلم “الرجل الصغير’ لمخرجته النمساوية، سودابي مورتيزاي، حصلت الممثلة النرويجية، أمريتا أشاريا، على جائزة أفضل دور نسائي عن دورها في فيلم “أنا لك’ لمخرجته النرويجية، إيرم حق.

وكرم المهرجان في حفل اختتام فعاليات دورته الثامنة، كل من: المخرجة اليابانية ناومي كاواسي صاحبة السعفة الذهبية في مهرجان “كان’ السينمائي سنة2007، والمنتجة والممثلة السينمائية المغربية خديجة العلمي.

وسبق أن كرم المهرجان خلال حفل افتتاحه كل من الممثلة المصرية وفاء عامر، والممثلة المغربية الزاهية الزاهي.

المهرجان انطلق الاثنين الماضي، وشهد خلال فعالياته، التي تواصلت لستة أيام، قيام 8 مخرجات و4 مخرجين من 12 بلدا بعرض 12 فيلما روائيا طويلا، أمام لجنة التحكيم.

وناقشت هذه الأفلام موضوعات ذات صلة بالمرأة، من خلال زاوايا مختلفة وسياقات ثقافية متباينة شملت: معاناتها وآمالها، الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تعيش في ظلها في بلدان مختلفة.

واختار منظمو المهرجان هذه السنة لبنان ضيف شرف على دورته الثامنة، حيث تم عرض عدد من الأفلام روائية طويلة لبنانية خارج المسابقة الرسمية، ارتبطت أيضا بقضايا المرأة.

وبخصوص الأعمال الفائزة بجوائز المهرجان، قالت رئيسة لجنة التحكيم، الخبيرة السينمائية المغربية، عائشة بلعربي، لـ’الأناضول’ إنه بالنظر لـ’جودة الأعمال السينمائية المشاركة، والعمق الذي تناولت به موضوع المرأة، كان من الصعب على اللجنة اختيار الأفلام الخمس الفائزة بجوائز المهرجان، إلا بعد اللجوء إلى دراسة معمقة’.

وإلى جانب بلعربي، ضمت لجنة تحكيم المهرجان في عضويتها كل من: الممثلة المصرية غادة عادل، والممثلة المغربية سعيدة باعدي، والمنتجة البوركينية سارة بويين، والمُنتجة الفرنسية كارين بلان، والأكاديمية السينمائية البلغارية دينا يوردانوفا، والمخرجة اليونانية بيني بانايوتوبولو.

Comments are closed.