المركزي المغربي يتوقع نمو اقتصاد بلاده بـ 5 % العام الجاري

المشرف
المشرف

توقع البنك المركزي المغربي، أن يصل معدل النمو الاقتصادي للبلاد إلى 5 % خلال العام الجاري.

وأوضح البنك المركزي، في بيان، أصدره أمس الإثنين، عقب اجتماع مجلسه الإداري، وحصلت الأناضول على نسخة منه، أن تحقيق هذا المعدل  خلال العام الجاري سيأتي بفضل توقع ارتفاع نسبة نمو القطاع الزراعي والأنشطة غير الزراعية.

وأكد المركزي المغربي أن حجم احتياطي المغرب من النقد الأجنبي، في نهاية شهر أيار/ مايو من العام الحالي، بلغ  20 مليار دولار، ما يعادل 194 مليار درهم، لافتا إلى أن هذا الرقم يكفي لشراء واردات البلاد من السلع والخدمات لمدة خمسة أشهر و25 يوماً.

وبحسب المركزي المغربي فإن عجز الميزان التجاري تراجع بنسبة 25.3 %  نهاية مايو الفائت، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد تراجع الواردات بنسبة 9.6% وارتفاع الصادرات ب5.8 % نهاية الشهر ذاته.

وصادقت الحكومة المغربية خلال تشرين الأول أكتوبر 2014 على مشروع قانون المالية (الموازنة) لعام 2015، متوقعة أن يبلغ معدل النمو نحو 4.4%، واضعة في أهدافها أن يبلغ عجز الموازنة 4.3 % من الناتج المحلى الإجمالي.

وتتضمن الموازنة استثمارات عامة بقيمة 189 مليار درهم (19.5 مليار دولار)، فيما تبلغ نفقات دعم المواد الأساسية (المقاصة) 23 مليار درهم (2.3 مليار دولار).

Comments are closed.