عبد الإله بنكيران: العقار يعيش مشاكل لا تتخيل والأراضي الصناعية يجب أن تعطى مجانا

المشرف
المشرف

أقر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالاختلالات والعراقيل التي يعيشها قطاع العقار بالمغرب، من حيث المضاربة وارتفاع الأثمان وعدم تطور النصوص القانونية المرتبطة بهذا القطاع.

وقال بنكيران، الذي كان يتحدث ضمن فعاليات المناظرة الوطنية حول السياسة العقارية للدولة، التي تنظمها رئاسة الحكومة بقصر المؤتمرات بالصخيرات، مخاطبا المشاركين في المناظرة: “موضوع العقار يعيش عراقيل لا تتخيل، ربما عدد منكم يشتغلون في الوظيفة العمومية، لكن يجب أن تعرفوا الصعوبات التي يلاقيها شخص يريد الحصول على عقار من أجل إقامة مشروع بسيط، لذلك يمكن أن ييأس ويتخلى عن مشروعه”، مضيفا: “فاش وليت رئيس حكومة قلت ليهم في البرلمان الأراضي الصناعية اعطيوها لأصحاب المشاريع مجانا، أين هو المشكل؟ أنت غادي تدير معمل تشغل ليا 100 مواطن، أنا غادي نعطك الأٍرض مجانا، فقط يجب أن تلتزم وتشغل أولئك المواطنين”.

بنكيران دعا المشاركين في المناظرة إلى قول ما يجب فعله بصراحة وبجرأة بعيدا عن الاحتياط والحذر من الأوهام، “غير قولوا لينا اش خاص يدار، إلى كان المشكل في القانون نعدلوه، ايلا كان هناك مشكل سياسي نرفعه للملك، يجب أن تكون لنا القدرة والجرأة على حل مشاكل بلادنا وتكون لنا الشجاعة على قول الأمور بصراحة وبوضوح”، يقول رئيس الحكومة.

واعتبر المتحدث أن الدولة يجب أن يكون لديها نوع من الحيوية في الفكر لحل إشكالات المجتمع، “الدولة ليست مخلوقا جامدا مضطرا لتطبيق نصوص قانونية لم تعد ملائمة، ليس المهم واش انضبطنا أو منضبطناش، المهم واش تقدمنا ولا لا”، يشدد بنكيران.

Comments are closed.