المندوبية المغربية السامية للتخطيط : 91% من أرباب المقاولات يتوقعون انخفاض عدد المشتغلين في الطاقة نهاية2015

المشرف
المشرف

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن 91 في المائة من أرباب مقاولات الطاقة، يتوقعون انخفاض عدد المشتغلين خلال الفصل الأخير من العام الحالي.

ويُرجع هذا الانخفاض إلى تراجع “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز و البخار و الهواء المكيف”. وأضافت المندوبية، أن 41 في المائة من ارباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية في المغرب، يتوقعون أن يشهد إنتاج الصناعات ارتفاعا خلال الفصل الرابع من العام الحالي، فيما يتوقع 25 منهم انخفاضا، نتيجة النمو المرتقب في أنشطة ” الصناعة الكيماوية” و “صناعة مواد أخرى غير حديدية”.

ومن جهة أخرى، ينتظر وفق بحوث مندوبية الحليمي أن يعرف قطاع الصناعة الإستخراجية، حسب جل أرباب المقاولات، ارتفاعا في الإنتاج نتيجة التحسن في إنتاج “الصناعات الإستخراجية الأخرى”، حيث يتوقع 41 في المائة من المقاولين ارتفاع عدد المشتغلين، بينما يتوقع 26 في المائة منهم انخفاضه.

وأشارت مندوبية الحليمي إلى أن التوقعات المتعلقة بالفصل الاخير لسنة 2015، تُفيد بارتفاع طفيف لنشاط قطاع البناء. ويعزى ذلك أساسا إلى الارتفاع الطفيف المرتقب على مستوى أنشطة ” الهندسة المدنية” و أنشطة “أشغال البناء المتخصصة”. فيما يخص عدد المشتغلين خلال الفصل الرابع لسنة 2015، فإن ثلثي أرباب المقاولات قطاع البناء يتوقعون شبه استقرار هذا العدد.

 

Comments are closed.