النفط يرتفع 1.2% مع بقائه قرب أدنى مستوى في 12 عاماً

Younes Hamdaoui

ارتفعت أسعار النفط الخام، اليوم الأربعاء، بنسبة 1.2٪، مقارنة مع آخر إغلاق، مع بقائها قرب أدنى مستوى لها في 12 عاماً، نتيجة تخوف المتعاملين من تراجع أسواق المال العالمية خاصة الصينية وأسواق المال العربية.

وبحلول الساعة (06:30 بتوقيت غرينيتش) ارتفع سعر برميل خام برنت القياسي 0.36 دولاراً، إلى 30.8 دولار أمريكي، ارتفاعاً من 30.44 دولاراً مقارنة مع آخر إغلاق له.

وتراجع سعر برميل النفط الخام، يوم أمس الثلاثاء، دون حاجز 30 دولاراً للمرة الأولى منذ عام 2003، قبل أن يرتد مرتفعاً ويغلق عند حاجز 30.44 دولاراً للبرميل.

يذكر أن أسعار النفط تراجعت خلال الأسبوع الماضي بنسبة 10٪، وسط قلق المتعاملين من تأثر الاقتصادات العالمية بتراجع الاقتصاد الصيني، واستمرار تراجع اقتصادات الشرق الأوسط بسبب تهاوي أسعار النفط.

وتراجعت أسعار النفط الخام، بنسبة 75٪، هبوطاً من 120 دولاراً للبرميل في 2014، إلى ما دون 32 دولاراً للبرميل، تزامناً مع حفاظ الدول المنتجة على صادراتها النفطية للسوق العالمية رغم محدودية الطلب.

وينتظر المستثمرون، دخول إيران إلى أسواق التصدير بقوة، حال رفع العقوبات الاقتصادية عنها، بعد توقيع الاتفاق التاريخي بين طهران والقوى (5+1) في يوليو/تموز الماضي.

ومن شأن رفع العقوبات عن طهران، أن تزيد صادرات النفط الإيراني بنحو 800 ألف برميل يومياً، في سوق يعاني من تخمة المعروض، وتهديد أسعار النفط للهبوط دون 30 دولاراً للبرميل.

وأكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، أمس الثلاثاء، في تصريح له على هامش مؤتمر للطاقة بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، إنه “ليس من العدل إجبار الدول الأعضاء في أوبك على خفض إنتاج وضخ النفط الخام إلى الأسواق العالمية، لرفع الأسعار مجدداً’.

Comments are closed.