“النووي” الإيراني يضطر كيري لتأجيل زيارته إلى الجزائر والمغرب

netpear
netpear

أعلنت متحدثة باسم الخارجية الامركية ان زيارة وزير الخارجية جون كيري الى الجزائر والمغرب تم تأجيلها، بسبب اضطرار كيري للتنقل الى جنيف للمشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.

وجاء في بيان للمتحدثة باسم الخارجية الاميركية جين بساكي “سيؤجل وزير الخارجية زيارته للجزائر والرباط’.

وقطع جون كيري الذي كان يفترض ان يجري محادثات استراتيجية مع الجزائر والمغرب، جولته في الشرق الاوسط للمشاركة في المفاوضات حول النووي الايراني في جنيف.

واوضحت بساكي “نحن نولي اهمية بالغة لعلاقاتنا مع الجزائر والمغرب والوزير كيري متشوق لقيادة الوفود الاميركية’ من اجل حوار استراتيجي في المستقبل.

واضافت ان كيري سيجري اللقاءات الاخرى في جولته “المقررة في الشرق الاوسط’. وينتطر ان يتوجه الى الامارات العربية المتحدة خلال نهاية الاسبوع (السبت والاحد) بحسب برنامجه.

وكانت الجزائر اعلنت تاجيل زيارة جون كيري “بالاتفاق بين الطرفين’.

وجاء في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية عمار بلاني لوكالة الانباء الجزائرية ان “وزير الخارجية رمطان لعمامرة تلقى اتصالا هاتفيا الجمعة بعد الظهيرة من وزير الخارجية الاميركي جون كيري يطلعه فيه ان الرئيس باراك اوباما طلب منه التوجه الى جنيف للمشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني’

وتابع “وزير الخارجية الاميركي سيعود بعد ذلك الى واشنطن لتقديم تقرير للرئيس الاميركي للتشاور مع الكونغرس حول تطورات الملف النووي الايراني’

ومن جهة اخرى اوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية ان “كل محطات جولة وزير الخارجية الاميركي المقررة خلال الايام المقبلة ألغيت’.

واعلن جون كيري لدى وصوله الجمعة الى جنيف انه لم يتم التوصل “حتى هذه اللحظة’ الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني.

وكيري الذي دعته وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تقود المفاوضات، سيلتقي واياها خصوصا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف.

Comments are closed.