“اليونيسف” : القضاء على الملاريا يوفر 270 مليار دولار لاقتصادات أفريقيا جنوب الصحراء

يموت نحو 50 طفلا كل ساعة بسبب الملاريا

المشرف
المشرف

قدرت  منظمة الأمم المتحدة للطفولة، (اليونيسف) في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه اليوم الجمعة أن القضاء على الملاريا يوفر نحو 270 مليار دولار لاقتصادات أفريقيا جنوب الصحراء  بمفردها.

وأفريقيا جنوب الصحراء أو أفريقيا السوداء، هو المصطلح المستخدم لوصف المنطقة التي تقع جنوب الصحراء الكبرى، وتتكون من 48 دولة منها 42 تقع على البر الرئيسي للقارة، و6 دول عبارة عن جزر وهي مدغشقر وسيشيل، جزر القمر، الرأس الأخضر وساو تومي وبرينسيبي.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الملاريا مرض يسبّبه طفيلي، ينتقل إلى جسم الإنسان عن طريق لدغات البعوض الحامل له، ثم يشرع في التكاثر في الكبد ويغزو الكريات الحمراء بعد ذلك، ومن أعراضه الحمى والصداع والتقيّؤ.

وتضيف المنظمة العالمية أن تلك الأعراض تظهر عادة بعد مضي 10 أيام إلى 15 يوماً على التعرّض للدغ البعوض. ويمكن للملاريا، إذا لم تُعالج، أن تتهدّد حياة المصاب بها بسرعة من خلال عرقلة عملية تزويد الأعضاء الحيوية بالدم.

وأنشأت الدول الأعضاء في المنظمة خلال جمعية الصحة العالمية المعقودة في عام 2007 ،يوم الملاريا العالمي الذي يوافق غدا السبت، لإتاحة الفرصة لتسليط الأضواء على ضرورة استمرار الاستثمار وتواصل الالتزام السياسي للوقاية من مرض الملاريا ومكافحته.

وأشارت اليونيسف في البيان الذي حصلت عليه الأناضول اليوم إلى أن نحو 584 ألف شخص لقوا حتفهم في العالم في عام 2013 بسبب الملاريا، 90 % من هذه الوفيات وقعت في أفريقيا، وإجمالا، كان  يوجد ما يقرب من 198 مليون حالة من حالات الإصابة بالملاريا في جميع أنحاء العالم.

وانخفضت وفيات الأطفال الناجمة عن الملاريا بنسبة 40 % منذ عام 2000، ولكن الأطفال تحت 5 سنوات لا يزالون يمثلون 78  % من الوفيات الناجمة عن الملاريا عالميا، أو ما يعادل 456 ألف حالة في السنة، وهذا يعني  أن أكثر من 1200 طفل يموتون يوميا بسبب الملاريا، بما يعادل أيضا حوالي 50 طفلا كل ساعة.

Comments are closed.