انتهاء اجتماعات اليوم الأول لمفاوضات النووي الإيراني بجنيف

المشرف
المشرف

انتهت اجتماعات اليوم الأول للجولة الجديدة من المفاوضات التي انطلقت اليوم الجمعة، في مدينة جنيف السويسرية، بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، على مستوى مساعدي وزراء الخارجية، حول برنامج طهران النووي.

وفي حديثه للصحفيين خلال خروجه من قاعة فندق “بريزيدنت ويلسون’، الذي استضاف المباحثات؛ قال نائب وزير الخارجية، كبير المفاوضين الإيراني “عباس عرقجي’: إن “المفاوضات بدأت حديثا، وليس هناك ما يعلق بشأنه’، ولم يعطِ أية تفاصيل حول اللقاء الذي جمعه اليوم، مع مساعدة وزير الخارجية الأميركية وندي شيرمن.

ومن المنتظر أن يلتقي غدا السبت، وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مع نظيره الإيراني، جواد ظريف، في جنيف، ضمن اجتماعات اليوم الثاني للمفاوضات.

ومن المنتظر أيضا أن يعاود مساعدو وزراء الخارجية مباحثاتهم غدا، ليشاركوا بعدها في اجتماعات يومي الأحد والإثنين بين كيري وظريف، فيما ينتظر بعدها عقد مباحثات تضم ممثلي إيران، والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، إضافة لألمانيا.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)؛ نشرت أمس الخميس، تصريحات لنائب وزير الخارجية الإيراني، كبير المفاوضين، عباس عراقجي، قال فيها: ’ إن إيران ستستأنف المفاوضات النووية غداً في جنيف، مع دول 5+1 “.

يشار إلى أن إيران والدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن – الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا- إضافةً إلى ألمانيا، أخفقت في التوصل إلى اتفاق نهائي، بشأن برنامج طهران النووي، وتم تمديد المفاوضات إلى نهاية حزيران/يوليو 2015، فيما استضافت اسطنبول آخر جولة مباحثات، في 29 كانون ثاني/يناير الماضي، شارك فيها مساعدو وزراء خارجية كل من إيران، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا.

Comments are closed.