انعقاد أول قمة أوروبية – أوكرانية منذ اندلاع الأزمة في البلاد

المشرف
المشرف

تُعقد اليوم الاثنين القمة الأوكرانية – الأوروبية، وهي الأولى منذ الأزمة الأوكرانية التي شهدتها البلاد، والتي أطاحت بالرئيس الأوكراني السابق “فيكتور يانوكوفيتش’، بعد رفضه توقيع الاتفاقية المشتركة مع الاتحاد الأوروبي.

والتقى الرئيس الأوكراني “بيترو بوروشنكو’، كلاً من رئيس المجلس الأوروبي “دونالد توسك’، ورئيس المفوضية الأوروبية “جان – كلود يونكر’، حيث وصلا العاصمة الأوكرانية كييف، للمشاركة في القمة الـ 17.

وتناول اللقاء الثلاثي كلاً من: العلاقات الأوروبية الأوكرانية، وتطورات الأوضاع شرق أوكرانيا، والإصلاحات المزمع تنفيذها في البلاد.

وكان رئيس المجلس الأوروبي توسك، توجه قبل اللقاء، إلى ميدان الإستقلال – الذي نظمت فيه المظاهرات العام المنصرم، وأدت إلى الإطاحة بالرئيس السابق يانوكوفيتش – حيث وضع إكليلاً من الزهور، تخليداً لأرواح المتظاهرين الذين قتلوا في الميدان.

ومن المقرر أن يبدأ اجتماع القمة – عقب اللقاء الثلاثي – ومن ثم يعقد الزعماء الثلاثة مؤتمراً صحفياً.

كما من المنتظر أن تناقش القمة عدداً من القضايا، بينها: المساعدات المالية التي يعتزم الاتحاد الأوروبي تقديمها إلى أوكرانيا، والدعم المقدم لها لمواجهة روسيا، ومناقشة التحضيرات اللازمة لـ “قمة الشراكة الشرقية’ المزمع عقدها في لاتفيا، إضافة إلى الإصلاحات التي تعتزم الحكومة الأوكرانية تنفيذها، فضلاً عن الأوضاع المتعلقة بالمناطق الشرقية من البلاد، التي شهدت انقلاباً عسكرياً العام الماضي.

يضاف إلى تلك القضايا التي ستتناولها القمة؛ المسائل المرتبطة بسبل تنفيذ الاتفاقية المشتركة، الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والحكومة الأوكرانية الجديدة، ومن المقرر أن يشارك غداً الثلاثاء أكثر من 270 وفداً، على هامش القمة.

Comments are closed.