باحث تركي ينتج سماداً طبيعياً بواسطة الديدان

المشرف
المشرف

تمكن الباحث التركي في مجال الأدوية “أرول إيشيق’، من صناعة سماد طبيعي عالي الجودة؛ وذلك باستخدام خليط مكون من قش وسماد حيواني، مستخدماً قرابة 250 ألف دودة.

وأوضح إيشيق، في تصريح لمراسل الأناضول بولاية باليكسير غربي تركيا؛ أهمية استخدام ذلك النوع من السماد الطبيعي من ناحية تحسينه لجودة الخضروات والفواكه المنتجة، قائلا: “لقد مزجنا القش وسماد الحيوانات؛ بواسطة آلة للخلط؛ ثم وضعنا المزيج في بركة خاصة لمدة 15 يوم، خلال تلك الفترة تحلل الخليط، وتمت معالجة المزيج حراريا؛ للتخلص من الميكروبات، ثم قدمنا الخليط المذكور للدودة كمادة غذائية، ليتم تحويلها من قبل الدودة إلى حبيبات، تتراكم خلال 3-4 أيام’.

وأضاف إيشيق أنه أجرى تجارب علمية عديدة في مجال صناعة الأسمدة الطبيعية؛ وأن الولايات المتحدة الأمريكية؛ تستخدم السماد المصنع عن طريق الديدان؛ في إنتاج الفواكه والخضروات، وتسمي الديدان بـ’الذهب الأسود’.

ونوه إيشيق إلى ضرورة تحليل التربة؛ لمعرفة الكمية التي ينبغي استعمالها من السماد. وأنه أجرى تحليلا للسماد المنتج في مختبر خاص؛ بعد حصوله على إذن من وزارة الزراعة والثروة الحيوانية، مؤكّداً أن التحاليل قد حققت نتائج إيجابية؛ وأثبتت أن السماد ذو جودة عالية.

Comments are closed.