بريطانيا تعلّق تراخيص تصدير معدات عسكرية إلى مصر

netpear
netpear

أعلنت الحكومة البريطانية تعليق عشرات التراخيص لتصدير معدات عسكرية إلى مصر، بما في ذلك معدات الاتصالات ومكونات طائرات الهليكوبتر والذخيرة.
وقالت صحيفة “الغارديان’ إن بريطانيا قررت تعليق 49 في المائة رخصة لتصدير مجموعة من المعدات العسكرية التي يمكن استخدامها في القمع من قبل قوات الجيش والشرطة المصرية.
وأضافت الصحيفة ن التراخيص تغطي معدات، بما في ذلك الاتصالات العسكرية ومعدات الرادار والتشفير والبرامج، ومكونات للمروحيات والمركبات العسكرية، والذخيرة للتدريب على استخدام الأسلحة الصغيرة.
وقالت وزارة الأعمال والابتكار والمهارات البريطانية، المسؤولة عن إصدار تراخيص المعدات العسكرية، إن قرار التعليق “سينسحب على التراخيص المرتبطة بالجيش والقوات الجوية وقوات الأمن الداخلي أو وزارة الداخلية في مصر’.
وأشارت الغارديان إلى أن الوزارة لم تعلّق صفقة قيمتها 43 مليون جنيه استرليني لتزويد مصر بمروحيات عسكرية.
وكانت بريطانيا قررت الشهر الماضي إلغاء خمسة تراخيص تصدير قياسية فردية إلى مصر بموجب نصيحة من وزارة الخارجية البريطانية، وقال وزير الأعمال البريطاني، فينس كيبل، إن القرار جاء على ضوء أحداث العنف التي شهدتها مصر وأدت إلى مقتل مدنيين .
وقالت الغارديان إن بريطانيا صادقت خلال الفترة من 2008 إلى 2012 على رخص تصدير لبيع مصر أسلحة قيمتها 26 مليون جنيه استرليني.

Comments are closed.