بلجيكا تشيد بالتعاون مع المغرب في المجال الأمني

المشرف
المشرف

أكد نائب الوزير الأول، وزير الأمن والداخلية البلجيكي يان يانبون، ببروكسل، أن الحكومة البلجيكية تشيد عاليا بالتعاون مع المغرب في المجال الأمني.

وقال يان يانبون، الذي نوه بمستوى التعاون بين وزارتي البلدين، إن تعاون الحكومة المغربية يحظى بتقدير كبير.

وأضاف أنه أجرى اتصالا مع نظيره المغربي، عقب الاتصال الهاتفي بين عاهلي البلدين، مؤكدا أن ” المغرب يمكن أن يقدم عناصر أساسية لمساعدتنا في التحقيقات الجارية “.

وأضاف نائب الوزير الأول البلجيكي، الذي وصف هذا التعاون بالمتميز، أن الوزارتين سيتبادلان جميع المعلومات الضرورية لسير التحقيقات المرتبطة بالاعتداأت الإرهابية التي هزت في 13 نونبر العاصمة الفرنسية والتي قدم بعض مرتكبيها من بلجيكا.

وكان بلاغ لوزارة الداخلية قد أكد أن مباحثات جرت بين وزير الداخلية المغربي ونظيره البلجيكي، إثر اتصال هاتفي أجراه العاهل البلجيكي الملك فيليب مع الملك محمد السادس، عبر فيه عن طلب بلجيكا من المغرب إرساء تعاون وثيق ومتقدم في مجال الاستخبارات والأمن، بعد الاعتداأت الأخيرة في باريس وامتداداتها ببلجيكا وبلدان أوروبية أخرى.

وأوضح البلاغ أن الوزيرين أجريا مباحثات همت التفعيل الملموس والفوري لهذا الطلب، على غرار التعاون القائم مع فرنسا. وحافظت بلجيكا على حالة التأهب القصوى (الدرجة 4) في منطقة بروكسل، وبدرجة أقل (درجة 3) في باقي المدن بسبب تهديد إرهابي ” جدي ووشيك ” وعلاقته باعتداأت باريس.

وكنتيجة لذلك، سيبقى قطار الأنفاق، والمدارس والمراكز التجارية مغلقا إلى غاية الأربعاء، كما ستنتشر مصالح الأمن وعناصر الجيش في مختلف شوارع وأزقة المدينة وأمام المواقع ” الحساسة “.

 

Comments are closed.