بنكيران: علاقات المغرب وتركيا متجذرة في التاريخ ومبنية على الأخوة والتعاون

في تصريح للأناضول على هامش مشاركته في حفل أقامته سفارة أنقرة بالرباط لحياء الذكرى الـ91 لتأسيس الجمهورية التركية

المشرف
المشرف
بنكيران: علاقات المغرب وتركيا متجذرة في التاريخ ومبنية على الأخوة والتعاون

قال رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، إن علاقات بلاده بتركيا، “متجذرة في التاريخ، ومبنية على الأخوة والتعاون والمناصرة’.

جاء ذلك في تصريحات لوكالة الأناضول، على هامش مشاركته في احتفالية،  بمقر إقامة سفير أنقرة في الرباط، أور أرنر، بمناسبة إحياء الذكرى الـ91 لتأسيس الجمهورية التركية.

ووصف بنكيران العلاقات بين البلدين بـ “المتقدمة’ و’الجيدة’، مؤكدا أنهما “يعملان على تعزيزعلاقات التعاون بينهما على جميع الأصعدة’.

واعتبر رئيس الحكومة المغربية أن “المرحلة السياسية الجديدة التي تعيشُها تركيا، بعد تنصيب الرئيس التركي الجديد رجب طيب أردوغان، تعرف خلالها العلاقات الثنائية مستوى جيد، سواء بين القيادات العليا للبلدين، أو على مستوى الحكومات’.

وفي كلمة له خلال حفل الحفل، قال السفير التركي “أور أرنر’، إن “العلاقات والتعاون الثنائي بين المغرب وتركيا، شهد تطورا ملحوظا خلال الفترة الماضية على مختلفة الأصعدة والمجالات’.

ودعا السفير التركي، شركات المقاولات في بلاده إلى “الرفع من معدلات استثماراتها في المغرب، والإسهام في دعم تطور النسيج الاقتصادي فيها’، مُعتبرا أن المغرب أكثر بلدان الشمال الأفريقي استقرارا، وأحد الدول الواعدة اقتصاديا في القارة الأفريقية.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، قد عبر في برقية تهنئة بعث بها إلى رئيس الجمهورية التركي، رجب طيب أردوغان، مساء يوم الأربعاء، عن اعتزازه “بعلاقات الأخوة المتينة والتعاون المثمر التي تربط البلدين’.

وأكد العاهل المغربي حرص بلاده على “تكثيف التشاور والتنسيق مع تركيا في مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى المستوى الثنائي أو في إطار المنظمات الدولية، أو على مستوى الاتحاد من أجل المتوسط، الذي يلعب المغرب وتركيا في إطاره دورا فاعلا’، حسب البرقية.

وحضر الحفل وزراء وبرلمانيين مغاربة، إلى جانب عدد من ممثلي البعثات الديبلوماسية الأجنبية في المغرب.

Comments are closed.