بوتين: منح الأسد حق اللجوء ليس بالأمر الصعب

Younes Hamdaoui

لم يستبعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إعطاء حق اللجوء للرئيس السوري، بشار الأسد، إذا إستدعت الضرورة، مشيراً أن ذلك لن يكون بالأمر الصعب لهم، رغم تهربه من الاجابة على سؤال: هل ستعطون حق اللجوء للأسد أم لا؟

جاء ذلك في حوار أجرته معه صحيفة “بيلد’ الألمانية، أشار فيه أنهم لا يُريدون أن يتكرر سيناريو أحداث العراق وليبيا في نهاية مطاف الأزمة بسوريا.

وحذر بوتين من أن تشهد مصر نفس سيناريو ليبيا، في حال لم يُسيطر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على الأوضاع في البلاد، من خلال “التصرف بشجاعة، وتحمل المسؤولية’.

ورداً على سؤال، هل تعتبرون بشار الأسد الذي يشن هجمات ضد شعبه بشكل علني، حليفاً لكم؟ أجاب بوتين قائلاً، “كما تعملون إن هذه مسألة دقيقة، اعتقد إن الرئيس السوري بشار الأسد إرتكب أخطاء كثيرة’.

وأشار أن “الوضع في سوريا كان من الممكن أن لا يصل لما وصل إليه اليوم، في حال لم يتم دعم الحرب الأهلية في سوريا بالمقاتلين والأموال والأسلحة من الخارج’.

ورداً على سؤال هل ستعطون حق اللجوء للرئيس السوري بشار الأسد؟ قال بوتين ’ أعتقد إن الحديث عن هذا الموضوع مبكراً جداً، وقد أعطينا حق اللجوء لـ’سنودن’ (الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي)، وإن هذا أصعب بكثير من إعطاء حق اللجوء للأسد’.

وأكد بوتين أهمية وصول حكومة، تعكس إرادة الشعب على السلطة في سوريا، معرباً عن أمله أن يتم عملية التحول في سوريا بشكل ديمقراطي، الأمر الذي ربما لن يستدعي مغادرة الأسد للبلاد، مبيناً أن “بقاء الأسد في السلطة من عدمه ليس بالأمر المهم’.

ونفى بوتين أن تكون الغارات الروسية قد أوقعت قتلى بين المدنيين في سوريا، على حد تعبيره، متهماً وسائل الإعلام العالمية بعدم الحيادية.

وادعى أن وسائل الإعلام الغربية حاولت التعتيم على حادثة قصف الطائرات الأمريكية بالخطأ العام الماضي مستشفى لمنظمة أطباء بلا حدود في ولاية قندوز في أفغانستان.

Comments are closed.