تحالف “أسطول الحرية” يطالب إسرائيل بالإفراج عن النشطاء المعتقلين

المشرف
المشرف

طالب تحالف “أسطول الحرية’ الثالث، إسرائيل بإطلاق سراح النشطاء الذين احتجزتهم عقب سيطرتها على سفينة “ماريان’ إحدى السفن التابعة للأسطول، في المياه الدولية قبل أيام.

وذكر بيان صادر عن التحالف، الرامي إلى كسر الحصار على قطاع غزة، اليوم الأربعاء، ووصل الأناضول نسخة منه، أن “أكثر من 50 ساعة مضت على اعتراض قوات بحرية إسرائيلية سفينة “ماريان’، واحتجازها 18 ناشطا كانوا على متنها، حيث أطلق سراح الرئيس التونسي السابق “المنصف المرزوقي’، و3 نشطاء آخرين فقط أمس الثلاثاء، فيما يستمر احتجاز الآخرين.

ومضى البيان قائلًا: “نقف إلى جانب النشطاء المحتجزين، وندعو حكوماتنا (حكومات دول الأعضاء في التحالف) بشجب التصرفات الإسرائيلية التي تستهدف نشطاء سلميين، والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني’.

وكان الجيش الإسرائيلي، قد سيطر في 29 حزيران/يونيو المنصرم، على السفينة “ماريان’، إحدى السفن التابعة لأسطول الحرية 3، التي كانت في طريقها إلى قطاع غزة، لكسر الحصار المفروض عليها منذ عام 2007، وكان الرئيس التونسي السابق “المنصف المرزوقي’ على متنها، إضافة إلى نشطاء آخرين.

ويتكون أسطول الحرية الثالث من خمس سفن (مركبان للصيد وثلاث سفن سياحية)، أولها سفينة “ماريان’، التي كان يسافر على متنها المرزوقي، وثانيها سفينة “جوليانو 2″، التي سميت تيمنًا بالناشط والسينمائي الإسرائيلي، “جوليانو مير خميس’، الذي قُتل في جنين عام 2011، والتي على متنها مراسل الأناضول، إضافةً إلى سفينتي “ريتشل’، و’فيتوريو’، وأخيرًا سفينة “أغيوس نيكالوس’، التي انضمت إلى الأسطول في اليونان.

Comments are closed.