تراجع سلة خامات أوبك إلى 78.67 دولارا للبرميل الجمعة

بانخفاض 0.5 %

المشرف
المشرف

قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الإثنين، إن سعر سلة خاماتها الـ 12 انخفض يوم الجمعة الماضي، بنسبة 0.5% ليصل إلى 78.67 دولارا للبرميل، وذلك مقارنة بـ 78.27 دولارا للبرميل يوم الخميس الماضي، في الوقت الذى وصل فيه سعر خام برنت إلى 83.82 دولارا للبرميل اليوم.

وأظهرت بيانات اطلع عليها مراسل الأناضول، أن سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 14 ديسمبر / كانون الأول، انخفض بـ 0.43 دولار، إلى 83.82 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 08:35 (تغ)، اليوم الإثنين.

وتوقع وزير النفط الكويتي، على العمير اليوم الإثنين في تصريحات صحفية، ألا تقرر الدول الأعضاء في أوبك تخفيض الإنتاج خلال الاجتماع القادم المقرر عقده في فيينا في 27 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري.

وطالبت عدد من الدول الأعضاء في أوبك بخفض الإنتاج لمواجهة انخفاض الأسعار المستمر منذ يونيو / حزيران الماضي.

وأغلق محتجون يوم الجمعة الماضي ميناء الحريقة (شرق ليبيا) الذي تصل طاقته التصديرية إلى 120 ألف برميل يوميا، دون أن يؤثر ذلك على عمليات الإنتاج في البلاد، كون صهاريج الميناء تبلغ سعتها 2.8 مليون برميل، ويغذيها حقلا المسلة والسرير البالغ انتاجهما 200 ألف برميل يوميا.

وستبدأ عمليات الإنتاج اليوم من حقلي الفيل والشرارة بعدما أعاد مسلحون معدات استولوا عليها من الحقلين، وفق ما ذكرته وسائل غربية على لسان محمد الحراري الناطق الرسمي باسم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا.

ويبعد حقل الشرارة بنحو 700 كيلو متر جنوب العاصمة طرابلس، ويضخ إنتاجه لميناء الزاوية، ويصل انتاجه الطبيعي إلى 340 ألف برميل، ويبلغ متوسط الإنتاج اليومي لحقل الفيل الواقع في الجنوب الغربي للبلاد 86 ألف برميل يوميا، وطاقته القصوى 130 ألف برميل يوميا.

وتوقعت أوبك في تقرير صادر الأسبوع الماضي، حول “توقعات النفط العالمي لعام 2014″، أن يرتفع الطلب على النفط إلى 92.3 مليون برميل يوميا في عام 2015، وإلى 93.2 مليون برميل في 2016، وذلك من 91.1 مليون برميل في 2014.

وقالت أوبك الإثنين، إن متوسط سعر سلتها من النفط، خلال الأسبوع المنتهى في 7 نوفمبر / تشرين الثاني، انخفض إلى 78.87 دولارا للبرميل، بنسبة 4.5 %، مقارنة بالأسبوع السابق المنتهى في 31 أكتوبر/ تشرين الأول، حيث بلغ سعر برميل أوبك 82.56 دولارا.

وأضافت أن متوسط سعر سلة أوبك من النفط، بلغ 85.06 دولارا للبرميل، خلال أكتوبر الماضي، في حين بلغ متوسط سعر سلة أوبك من النفط في سبتمبر / أيلول 95.98 دولارا للبرميل.

وتشمل سلة أوبك المرجعية الجديدة 12 نوعا من الخام، وهي خام صحارى الجزائري، وجيراسول الانغولي، واورينت الاكوادوري، والخام الايراني الثقيل، وخام البصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري الخفيف، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام ميري الفنزويلي.

واتفق وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء الإثني عشر، بمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، في الحادي عشر من يونيو / حزيران الماضي، على إبقاء سقف الإنتاج الحالي البالغ حوالي 30 مليون برميل يوميا.

Comments are closed.