تركيا تسلم السعودية الدفعة الثانية من نظام تحليل الصور البالستية

Younes Hamdaoui

أفاد وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا التركي، فكري إيشيق، إن بلاده وقعت مع الجانب السعودي على اتفاقية تسليم المملكة الدفعة الثانية من نظام تحليل الصور البالستية وتعريفها (باليستيكا)، التي طورتها هيئة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك).

وقال إيشيق في تصريح للأناضول، اليوم الجمعة، إن الاتفاق يشمل تطوير وتركيب ثمانية أنظمة إضافية، ليرتفع عدد أنظمة باليستيكا التركية، التي تقدم خدمات في السعودية من ستة إلى 14 منظومة.

وأشار إيشيق، أن معهد بحوث تكنولوجيا الفضاء في “توبيتاك’، هو من تولى تطوير “باليستيكا’.

ولفت أن “المنظومة توفر في أبحاثها البالستية مقارنة الأسلحة والطلقات النارية، المصادرة في مكان حادثة معينة، مع معطيات قاعدة البيانات المركزية الموجودة لدى السلطات المعنية’، ما يجعل المختصين يتجاوزون المشاكل والعقبات في التحليلات البالستية.

وأوضح الوزير التركي، أن باليستيكا توفر حماية وعملية بحث في الوقت نفسه للمعطيات والمعلومات التي يحصل عليها من مناطق أخرى، كما أنه من أهم خاصيته الحصول على مزيد من التفاصيل بأخطاء أقل في البيانات الثلاثية الأبعاد، مضيفًا أن المنظومة ستتيح للمختصين الوصل إلى نتائج أسرع.

وأكد إيشيق أن تركيا بدأت تصدر منظومة باليستيكا إلى الخارج نتيجة نجاحها داخل البلاد.

يذكر أن تركيا صدرت منظومة باليستكا الأولى إلى المملكة العربية السعودية، عام 2013، ونجحت في تثبيتها بستة مناطق بالمملكة العربية.

Comments are closed.