تعيين الدبلوماسي المغربي ‘جمال بنعمر’ نائباً للأمين العام للأمم المتحدة

المشرف
المشرف

تحتدثت مصادر صحفية عن اقدام الامين العام للامم المتحد بان كيمون رسميا على تعيين السيد “جمال بنعمر” كمستشار للامين العام للامم المتحدة في مرتبة نائب الامين العام للامم المتحدة.

الديبلوماسي المغربي “جمال بنعمر” الذي عمل كوسيط أممي في الملف اليمني والذي تم إعفائه من المهمة نظرا للضغوطات السعودية عليه، تم تعيينه في أعلى مناصب الامم المتحدة.
لقد تم الاعلان عن الخبر في الموقع الرسمي للامم المتحدة، حيث افاد ان السيد الامين العام للامم المتحدة بان كيمون قام يوم الاثنين،بتعيين جمال بنعمر كمستشاره الخاص في مرتبة مساعد الامين العام.

حسب المصادر الاعلامية البريطانية، الديبلوماسي المغربي جمال بنعمر تلقى عرض بالاشراف على الملف الليبي لتعويض الديبلوماسي الاسباني “برناردينو ليون” و اضافت ذات المصادر انه رفض العرض نظرا للعلاقة السيئة مع السعوديين لتولي الملف الليبي. الا ان تجربته القاسية في اليمن وعلاقته السيئة مع النظام السعودي الذي يتهمه بالانحياز للحوثيين مازال يعاني من آثاره.

التحق الاستاذ جمال بنعمر بالامم المتحدة سنة 1993، وشغل عدة مناصب في المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان، لبرامج الامم المتحدة للتنمية ثم في قسم العلاقات السياسية.
و كان من بين المؤسسين للجنة الامم المتحدة دعم السلام وانشاء مكتب دعم السلام الذي سيره و كان مبعوثا خاصا للامم المتحدة الى افغانستان و العراق.

و قبل الامم المتحدة عمل جمال بنعمر في مركز كارتر على ملفات حقوق الانسان والتواصل. وعمل في منظمة العفو الدولية بلندن، كما كان مستشار لاكثر من 30 دولة في العالم في ملف دولة الحق و القانون، والحكامة ومعالجة الصراعات.

Comments are closed.