توزيع مشروع قرار أمريكي حول اتفاق نووي إيران على أعضاء مجلس الأمن الدولي

المشرف
المشرف

وزِّع، اليوم الأربعاء، على الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، مشروع قرارجديد قدمته الولايات المتحدة الأمريكية إلى المجلس، بشأن اتفاق إيران النووي الذي تم التوصل إليه بين طهران ومجموعة (5+1) مؤخرا.

وأفاد مراسل الأناضول، أن نيوزيلندا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، عقدت اليوم، اجتماعا استئنائيا مغلقا حول اتفاق إيران النووي.

وأشار المراسل، إلى أن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، “سامانثا باور’، قدمت لأعضاء المجلس خلال الاجتماع معلومات عن مشروع القرار الأمريكي المتعلق باتفاق إيران النووي الذي توصل إليه، أمس، في العاصمة النمساوية فيينا.

وكانت باور، قد أعلنت أمس الثلاثاء، أن بلادها تحضّر مشروع قرار جديد يتعلق باتفاق إيران النووي، سيتم عرضه للمجلس للتصويت عليه، دون أن تقدم معلومات عن مضمون المشروع.

ومن المنتظر أن يعقد مجلس الأمن خلال الأسبوع المقبل جسلة للتصويت على المشروع، ويُشترط  لتمريره تصويت 9 أعضاء من أصل 15 بالموافقة، وعدم استعمال حق النقض من قبل الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس.

وتوصلت إيران ومجموعة (5+1)، أمس الثلاثاء، إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي، بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة.

ويعطي الاتفاق الحق لمفتشي الأمم المتحدة، بمراقبة وتفتيش بعض المواقع العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة لإيران لمدة خمس سنوات.

كما يسمح الاتفاق لإيران بمواصلة عمليات التخصيب بكميات محدودة، واستخدام أجهزة الطرد المركزي لأغراض البحث العلمي.

وينص الاتفاق الذي لم يعلن نصه الكامل بعد، على أن تعاد العقوبات على طهران خلال 65 يومًا، في حال حدوث أي انتهاكات أو خروق للاتفاق.

Comments are closed.