تونس تعرض مشاريع بقيمة 3.4 مليار دولار خلال مؤتمر دولي الاثنين المقبل

يشارك في المؤتمر 30 دولة أوروبية وعربية و20 مانحا من مؤسسات مالية واقتصادية

المشرف
المشرف
مؤتمر "استثمر في تونس"
مؤتمر "استثمر في تونس"

تعرض تونس خلال المؤتمر الدولي الذي تنظمه البلاد يوم الاثنين المقبل ، 22 مشروعا على المستثمرين منهم 18 مشروعا بقيمة 3.4 مليار دولار.
وقال وزير التجهيز التونس الهادي العربي ’ تطرح تونس على المستثمرين في المؤتمر الدولي للاستثمار نحو 22 مشروعا اقتصاديا كبيرا منهم 18 مشروعا في القطاع العمومي بقيمة 6 مليار دينار ( حوالي 3.4 مليار دولار) و4 مشروعات في القطاع الخاص لم تحدد قيمتهم بعد’.

وأضاف العربي أن المشاريع تشمل “القطاع العقاري والبنية التحتية والطرق  السريعة والصحة والمياه والطاقة’.

وأوضح نضال الورفلي، الوزير المكلف بالملفات الاقتصادية بتونس  ’ يهدف مؤتمر الاستثمار إلى  إرساء نظرة واضحة للاقتصاد التونسي من خلال مشاريع ومخططات إصلاحية من اجل انطلاقة جديدة’.

وكشف الورفلي أنه ’ سيتم  مناقشة أهم المشاريع الكبرى في القطاعات الجاذبة للمستثمرين، والنتيجة الأهم هي عودة الثقة لتونس بعد النجاحات السياسية التي حققتها مؤخراً’.

ويشارك في المؤتمر 30 دولة أوروبية وعربية  و20 مانحا من مؤسسات مالية واقتصادية دولية  مثل البنك وصندوق النقد الدوليين و27 ما بين بنوك وشركات متعددة الجنسيات و6 مؤسسات دولية وإقليمية.

كما يشارك كل من الوزير الاول الفرنسي مانويل فالس ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس،  والوزير الاول الجزائري عبد الملك سلال  والوزير الأول المغربي عبد الإله بنكيران في فعاليات المؤترم، ويبقى حضور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري  غير مؤكد.

وتابع الورفلي ’ هناك رؤية استراتيجية للاقتصاد التونسي تتركز أساسا على استعادة التوازنات المالية الكبرى  ودفع وتطوير التشغيل والاستثمار  والإصلاح و التنمية الجهوية’.

Comments are closed.