تونس توقع 16 اتفاقية شراكة مع مصر

المشرف
المشرف

وقعت تونس اليوم 16 اتفاقية شراكة وتعاون مع مصر، على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب إلى تونس، والتي تتواصل على مدار يومين.

وجاء التوقيع إثر انعقاد اللجنة التونسية المصرية المشتركة في العاصمة تونس، اليوم الثلاثاء، والتي ترأسها كل من رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، ونظيره المصري محلب، بمشاركة عدد من وزراء البلدين.

وقال الحبيب الصيد، في مؤتمر صحفي مشترك جمعه بمحلب، إنه “تمت إزالة كل الصعوبات التي سادت علاقات التعاون في الفترة السابقة، وستنمو العلاقات بين البلدين في كل الميادين من حسن إلى أحسن’.

بدوره بيّن محلب، أن “اجتماع اللجنة المشتركة، يؤكد أن هناك رؤية للتعاون والتكامل، بتفعيل مذكرات التفاهم، وهناك فرص تعاون، وهي اجتماعات حسن النوايا’.

وأفاد أنه “وجه دعوة رسمية للحبيب الصيد لزيارة مصر قريبا لتفعيل الاتفاقيات’.

وبخصوص ملفات الوضع الإقليمي، أكد الطرفان على تطابق الآراء حول الأوضاع في ليبيا وسوريا ومالي وبوركينافاسو، حيث أوضح محلب أنه مصر “تدعم وحدة الأراضي الليبية، والحل السياسي، لافتا إلى أن التنسيق على أعلى مستوى مع تونس، لمقاومة ظاهرة الإرهاب، ومشددا على دور الثقافة، وتحديث الرؤية في الخطاب الديني’.

ورفض محلب الإجابة على سؤال أحد الصحفيين، حول تهم الفساد الموجة له، وملف الفساد الذي وجه لوزير الزراعة المستقيل صلاح هلال، وغادر المؤتمر مصحوبا بالحبيب الصيد.

Comments are closed.