تونس: جولة ثانية من الحوار الوطني

netpear
netpear

انطلقت أعمال الجلسة الإفتتاحية للجولة الثانية من الحوار الوطني في تونس بقصر المؤتمرات بالعاصمة تونس بمشاركة السلطات الثلاث بالإضافة الى عدد من الشخصيات من مختلف الأحزاب السياسية والفكرية والمنظمات الوطنية وجمعيات المجتمع المدني.
وتتميز هذه الجولة الثانية من الحوار الوطني بمشاركة حركة النهضة، وشريكها في الحكم حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، وهما الحزبان اللذان سبق لهما أن قاطعا الجولة الأولى من هذا الحوار التي نظمت في السادس عشر من شهر أكتوبر الماضي.
ودعا الرئيس التونسى، محمد المنصف المرزوقى إلى السماح للطالبات المنقبات بإجراء الامتحانات داخل المؤسسات الجامعية، معرباً عن عدم تقبله إقصاء أى تونسى بمن فيهم السفليون.
ويسعى المشاركون في هذه الجولة الجديدة إلى إيجاد توافقات حول العديد من الملفات الوطنية الساخنة منها وضع خارطة طريق سياسية تحدد المواعيد الانتخابية القادمة واستكمال صياغة الدستور.
وتتمحور أبرز المسائل التي سيتم بحثها ومناقشتها خلال هذه الجولة حول إنهاء تشكيل الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات بعيدا عن المحاصصة السياسية والحزبية في اقرب وقت ممكن.
كما يتضمن جدول أعمال هذه الجولة بحث ومناقشة جملة من الملفات الأخرى منها تحييد الإدارة والمساجد والمؤسسات التربوية والجامعية، حيث يتطلع المشاركون فيها إلى الخروج بوفاق وطني من شأنه ضبط أجندة واضحة لمختلف الإستحقاقات القادمة، لتجنيب البلاد الإنزلاق في العنف السياسي والإرهاب.

Comments are closed.