حكومة الأردن توافق على اقتراض 200 مليون دولار من اليابان

لتعزيز الوضع المالى ودعم سياسات التنمية فى الأردن

المشرف
المشرف

وافقت الحكومة الأردنية اليوم الأربعاء على تبادل مذكرات تفاهم مع اليابان، تتيح لها الحصول على قرض بقيمة 200 مليون دولار يتم تسديده خلال 25 عام، مع فترة سماح 7 سنوات، وبفائدة تبلغ 1.7%.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء الأردني عقب اجتماعه حصلت وكالة الأناضول على نسخه منه، إنه سيتم تخصيص القرض لتعزيز الوضع المالي ودعم سياسات التنمية في الأردن، مضيقا أن القرض سيقدم من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وبموجب اتفاقية قرض يجرى توقيعها لاحقا بين الحكومة الأردنية والوكالة اليابانية، ويتم بموجبها تحديد التفاصيل المالية والاجرائية للقرض.

وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد الفاخوري قد قال في مارس / اذار الماضي إن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية الاستراتيجية مع اليابان، والسعي الجاد من قبلهما لتعزيز أواصر التقارب، من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وقال وزير التخطيط الأردني فى البيان الصادر عن وزارته والذى حصلت وكالة الأناضول على نسخه منه، إن بلاده حصلت من اليابان منذ عام 1999 وحتى عام 2014 على حوالى 785.77 مليون دولار، منها 451.37 مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا).

Comments are closed.