حكومة الوفاق الوطني الليبي تصدر قرارها الأول لعام 2016 بتشكيل لجنة مؤقتة لتنفيذ الترتيبات الأمنية

المشرف
المشرف

أصدرت حكومة الوفاق الوطني القرار رقم 1 لسنة 2016، والقاضي بتشكيل لجنة مؤقتة لتيسير تنفيذ الترتيبات الأمنية.

ومن مهام هذه اللجنة التي صدر قرار تشكيلها الثلاثاء الموافق 12 يناير 2016، البدأ في وضع الترتيبات الأولية لتنفيذ ما ورد بالمادة رقم 34 من الاتفاق السياسي الليبي، كذلك وضع وبدأ تنفيذ الخطط المناسبة للهياكل والقوى الأمنية ، والإشراف على وضع خطة أمنية لتأمين المدن بدأ بطرابلس.

ومن مهامها أيضا الموافقة على أساليب العمل وقواعد الاشتباك الخاصة بالجيش والشرطة والتشكيلات المسلحة، علاوة على الإجراأت التأديبية والجزائية، ورصد ومتابعة تنفيذ وفعالية الترتيبات المذكورة ومعالجة أي قصور.

وتهتم اللجنة بتنفيذ أي مهام أخرى تطلب منها من مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني، كما تؤول مهام اللجنة إلى لجنة رصد تنفيذ الترتيبات الأمنية المؤقتة المبنية بالمادة 37 من الاتفاق السياسي الليبي، أو إلى غيرها من مؤسسات الدولة ذات الصلة بحسب ما تقره حكومة الوفاق.

وتلتزم اللجنة وفقا للقرار بتقديم تقرير دوري لرئيس مجلس رئاسة الحكومة التوافقية كل ثلاثة أيام بدأ من أول اجتماع لها الذي سينعقد خلال ثلاثة أيام من صدور هذا القرار. وتستطيع اللجنة الاستعانة بما تراه مناسبا في سبيل انجاز المهام الموكلة إليها بعد موافقة رئاسة حكومة الوفاق.

ويترأس اللجنة العميد ركن عبدالرحمن الطويل وتضم في عضويتها كل من العقيد ركن حماد عبود و العقيد عمر الحسناوي والعقيد ركن يونس العبدلي والعقيد فني مختار النقاصة، وتضم اللجنة العقداء بالقاسم الأمين علي محمد شابون، أوحيدة نجم، محمد موسى، إبراهيم مسعود، خالد البصير، حسن العلواني.

وتشمل اللجنة في عضويتها المقدمين عادل الكغالي وعبدالحكيم الورفلي، وعقيد شرطة متقاعد محمود الشريف، وعقيد بحار متقاعد امحمد الوخي، والمستشار القانوني عبدالرحمن الجطلاوي.

يذكر أن حكومة الوفاق الوطني انبثقت عن الحوار الليبي في الصخيرات وتم التوقيع عليها يوم 17 ديسمبر 2015.

 

Comments are closed.