حلقة نقاش حول المواثيق الدولية المنظمة لحقوق النساء في أوقات النزاعات المسلحة ببنغازي

المشرف
المشرف

أقامت منظمة “حقوقيين بلا قيود” الأحد في بنغازي، حلقة نقاش تتعلق بالمواثيق الدولية المنظمة لحقوق النساء في أوقات النزاعات المسلحة. وتم تسليط الضوء خلال الحلقة التي حضرها رئيس المنظمة نسرين عامر و مجموعة من المحاميات و الناشطات في مؤسسات المجتمع المدني النسائية و الحقوقية على أهم المواثيق المنظمة لهذه الحقوق.

وقدمت الخبير في قضايا العنف والانتهاكات ضد المرأة أحلام الطيب، ما نص عليه القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الأربعة والبروتوكلات التابعة لها وقراري مجلس الأمن 1325 و 2242 المتعلقة بالحماية القانونية للنساء ضد العنف أثناء النزاعات المسلحة.

واستعرضت الطيب، الدور الذي تلعبه النساء في إحلال السلام والأمن الدوليين وما نص عليه القرار 2242 بشأن ضرورة انخراط المرأة في المناصب القيادية والاتصال المباشر لها مع صناع القرار.

وقدمت من جهتها نسرين عامر – رئيس المنظمة – ورقة عن البروتوكول الثاني الصادر سنة 1977 والمتعلق بحالة النزاعات الداخلية وبروتوكل لندن الصادر سنة 2014.

وعرضت دكتور القانون الجنائي ووكيل كلية الحقوق لجامعة بنغازي جازية شعيتير أهم العيوب للتشريعات الداخلية التي أدت إلى إفلات الجناة المرتكبين للعنف من العقاب.

و سلطت رئيس قسم الطب الشرعي للخبرة القضائية بنغازي صباح القماطي، الضوء على بعض قضايا وأشكال العنف التي تمر بها النساء باعتبار الطب الشرعي المتصل الأول بالجريمة و الكشف عليها.

Comments are closed.