خبيرة طاقة تؤكد أهمية الانتقال إلى شبكات توزيع الكهرباء الذكية

المشرف
المشرف

أكدت فالريا ترميني، رئيسة مجموعة عمل تشغيل نظام التوزيع في مجلس موزعي الطاقة في أوروبا، على أهمية تحديث شبكات توزيع الطاقة الكهربائية في كل بلد على المستوى العالمي، وضرورة إدراج المصادر المنتجة للطاقة المتجددة في نظم التوزيع بشكل كامل.

جاء ذلك خلال كلمتها في الجلسة التي حملت عنوان “الأنظمة والشبكات الذكية’ في اليوم الثاني من منتدى تنظيم الطاقة العالمية السادس المنعقد في اسطنبول في الفترة من 25 إلى 28 أيار/مايو الجاري، تحت إشراف هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، وبرعاية إعلامية رئيسية من وكالة الأناضول.

وقدمت ترميني إيطاليا كمثال على الدول التي نجحت في الانتقال إلى الشبكات الذكية منذ عام 2007، مشيرة أنها تنتج حاليا 46 ألف ميغا واط من الطاقة الكهربائية سنويا بالاستعانة بالطاقات المتجددة في 600 محطة توليد في عموم البلاد.

وتحدث خلال الجلسة ممثلون عن قطاع الطاقة الكهربائية وتوزيعها في كل من كندا وجنوب إفريقيا وطرحوا على الحضور تجاربهم في مجال استخدام الأنظمة الذكية، مشددين على أهمية التوعية المجتمعية فيما يتعلق بها لتحقيق أكبر قدر من المردود بما يتوافق والمعايير البيئية.

ويتضمن المنتدى ندوات، وورش عمل، ومحاضرات حول الاحتكارات، وتطوير المنافسة في أسواق الطاقة، وتكاملها، والتنمية المستدامة في قطاع الطاقة، وتأثير التطور التكنولوجي على أسواق الطاقة، وتكامل الشبكات.

ويهدف المنتدى إلى توفير حلول للمشكلات التي تواجه سوق الطاقة، ومساعدة العاملين في تنظيم أسواق الطاقة على التنبؤ بالمشاكل المحتملة، والعمل على إيجاد بدائل ناجعة، وبناء جسور التواصل بين الأسواق على مختلف مستوياتها في الدول المتقدمة والنامية.

ويعقد المنتدى العالمي الرائد في مجال تنظيم الطاقة مرة كل 3 سنوات، وكانت دورته الأولى عام 2000 في مدينة مونتريال الكندية.

Comments are closed.