خفر السواحل التونسي ينقذ 81 مهاجرا غير شرعي على السواحل الجنوبية

المشرف
المشرف

أنقذت البحرية التونسية (خفر السواحل)، يوم الثلاثاء، 81  مهاجرا غير شرعي بالقرب من السواحل التونسية في جهة جرجيس التابعة لمحافظة مدنين (جنوب شرق) انطلقوا من ليبيا في اتجاه السواحل الإيطالية.

وقال المنجي سليم، رئيس فرع  منظمة الهلال الأحمر التونسي في محافظة مدنين، للأناضول “تمكنت البحرية التونسية من إنقاذ 81 مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية  مع  حوالي الساعة التاسعة والنصف مساء (بالتوقيت المحلي، 18:30 ت.غ) على مسافة من السواحل التونسية في جهة جرجيس’.

وينقسم المهاجرون غير الشرعيين إلى 19 صوماليا (بينهم 3 نساء)، و40 من نيجيريا  (بينهم سيدتان)، و12 من غامبيا و4 من مالي و3 من غانا ومهاجر من ساحل العاج ومهاجر من غيينا بيساو، ومهاجر آخر، وفقا لرئيس منظمة الهلال الأحمر التونسي.

وأضاف “خرج قارب المهاجرين صباح يوم الثلاثاء من ميناء زوارة الليبي (غرب ليبيا) وكانوا ينووون السفر إلى جزيرة لامبادوزا الإيطالية ولكن قاربهم تعرض لعطل في عرض البحر’.

وجلبت قوات خفر السواحل المهاجرين إلى الميناء البحري بجرجيس.

ويقوم الهلال الأحمر التونسي بتقديم الأغذية والغطاء لهؤولاء المهاجرين الذين يقضون الليلة في ميناء جرجيس في انتظار ترحيلهم صباح الغد إلى مركز محافظة مدنين لتتم عملية فرزهم طبقا للقوانين الدولية، حيث ستقوم المنظمة الدولية للهجرة   بترحيل الأفارقة الذين لا تشهد أوطانهم اضطرابات إلى بلدانهم في حين ستتكفل منظمة شؤون اللاجئين بالآخرين الذين تشهد بلادهم اضطربات مثل أصحاب الجنسية الصومالية، وفقا للمسؤول.

Comments are closed.