داود أوغلو: ننتظر اتخاذ الاتحاد الأوروبي الخطوات اللازمة لانضمام تركيا له

المشرف
المشرف

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إن “تركيا تنتظر من الاتحاد الأوروبي اتخاذ الخطوات اللازمة، وعلى رأسها فتح فصول جديدة في مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد’.

وقالت مصادر، في رئاسة الوزراء التركية، للأناضول، إن “داود أوغلو التقى، اليوم الأربعاء، نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز، في قصر تشانقايا بأنقرة، في لقاء استمر قرابة الساعة، بحثا خلاله الانتخابات النيابية التركية الأخيرة، وعملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي’.

و أضافت المصادر، أن اللقاء ناقش كذلك “أزمة التأشيرات، واتفاقية إعادة قبول المهاجرين غير الشرعيين، وتقرير التقدم في المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، ومفاوضات الأزمة القبرصية’.

وأشار داود أوغلو أن “الوفد الذي يرأسه تيمرمانز، هو الأول الذي يستقبله بعد الانتخابات التركية الأخيرة’، مضيفا أن “وصول نسبة المشاركة في الانتخابات التركية إلى ٨٥٪، أظهر إيمان تركيا بالديمقراطية’.

وأفاد داود أوغلو، أن “حصول تركيا على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، يأتي على رأس أولويات الحكومة التركية الجديدة’، مضيفاً “إن تركيا تنتظر من الاتحاد الأوروبي اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الخصوص، وعلى رأسها فتح عناوين جديدة في المفاوضات’.

وقال داود أوغلو “تركيا مستعدة لبذل كل جهد، من أجل تحقيق تقدم في عملية انضمامها للاتحاد الأوروبي’، مضيفا أنه “من غير الممكن فهم عدم فتح جملة من فصول التفاوض المفيدة لكلا الطرفين، مثل الطاقة، والسياسة النقدية، والعدالة، والشؤون الداخلية’.

بدوره، هنأ تيمرمانز، داود أوغلو، على “نتيجة الانتخابات النيابية’، وأشار إلى “وجود تفاهم مشترك داخل الاتحاد الأوروبي، بخصوص تطوير العلاقات مع تركيا’، داعيا إلى “عدم تفويت تلك الفرصة’.

وقال تيمرمانز، إن “مفاوضات إلغاء التأشيرة، على دخول المواطنين الأتراك للاتحاد الأوروبي، واتفاقية إعادة قبول المهاجرين غير الشرعيين، تحقق تقدماً’، مشيراً إلى “ارتباط الموضوعين ببعضهما البعض’.

 

Comments are closed.