دراسة دولية : زيت الزيتون المغربي الأقل كلفة عالميا

المشرف
المشرف

أظهرت نتائج دراسة دولية حول كلفة انتاج زيت الزيتون أن زيت الزيتون المغربي الأقل كلفة على الصعيد العالمي، بالمقارنة مع 14 دولة المنتجة للذهب الأخضر.

وحسب الدراسة، التي أعدها المجلس الدولي للزيتون، والتي شملت 15 دولة منتجة لزيت الزيتون من بينها المغرب، فإن المغرب يتوفر على أراضي مخصصة لزراعة أشجار الزيتون تصل مساحتها الى 1.02 مليون هكتار، ولا تتجاوز التكلفة المرجحة للحصول على كيلوغرام من الزيتون 1.91 أورو اي حوالي 20 درهما، في حين يصل معدل تكلفة كيلوغرام من الزيتون في باقي البلدان المنتجة له 2.3 اورو.

وعلى الصعيد المغاربي، يبقى ثمن الزيتون المغربي اقل من البلدان الاخرى، حيث تصل كلفة انتاج كيلوغرام واحد من الزيتون في الجزائر الى 3.90 اورو و2.03 اورو بالنسبة لتونس.

وتعتبر الأورغواي من الدول المنتجة للزيتون بأعلى كلفة حيث تصل تكلفة الكيلوغرام الواحد الى 4.22 اورو، تليها إيطاليا بـ3.95 أورو ثم الاردن بـ3.06 أورو.

وكما الزيتون تعد تكلفة انتاج الزيت المغربي الأقل بين البلدان التي شملتها الدراسة، حيث يتراوح سعر الكيلوغرام من الزيت بين 3.45 و2.05 أورو، وتعتبر تونس وتركيا بدورهما من الدول المنتجة للزيت بأقل كلفة.

Comments are closed.