دعوة إلى التظاهر في “جمعة الشعب يسترد ثورته”

netpear
netpear

دعا “التحالف الوطني لدعم الشرعية’ المعارض للانقلاب في مصر كافة المصريين إلى تفعيل خطة العصيان المدني السلمى ابتداء من يوم 30 أوت الحالي والتظاهر يوم الجمعة في مليونية ما أطلق عليه جمعة الشعب يسترد ثورته بعد أسبوع من المظاهرات والمسيرات اليومية والليلية في العاصمة والقاهرة وكافة محافظات مصر
وبالموازاة قرَّرت سلطات التحقيق القضائية في مصر، حبس وزير الشباب السابق والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين أسامة ياسين 4 أيام احتياطياً على ذمة اتهامه بالتحريض على العنف.
ويخضع عشرات من قادة وكوادر جماعة الإخوان المسلمين لتحقيقات قضائية بمقار احتجازهم في سجون القاهرة وعدد من المحافظات بجملة من الاتهامات في مقدمتها التحريض على العنف والقتل
وعلى صعيد متصل، أكدت مشيخة جامع الأزهر استعدادها لتقديم الدعم الكامل للاتحاد الإفريقي في مهمته التي يسعي إليها من أجل نبذ العنف في مصر.عقب استقبال وفد يمثِّل لجنة الحكماء في الاتحاد الأفريقي برئاسة رئيس دولة مالي الأسبق ألفا عمر كوناري في مقر الجامع بالقاهرة.
وأكد كوناري أن الاتحاد يعلم أن ما حدث في مصر ليس انقلاباً عسكرياً وأن مهمة الوفد في مصر هدفها الأساسي هو العمل على إنجاح خارطة الطريق للمستقبل ووقف العنف وتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف وتحقيق التماسك بين جميع القوي التي شاركت في إعداد الخارطة.
ووفقاً لبيان أصدرته مشيخة الأزهر فإن كوناري أشار إلى “اهتمام الاتحاد الإفريقي بمستقبل مصر، ناقلاً عنه القول “إن الاتحاد “يعلم جيداً أن الشعب المصري قادر على حل جميع مشاكله ولديه الوعي الكافي بأن يتجاوز تلك الفترة’.
وكان مجلس “السلم والأمن’ التابع للاتحاد الافريقي الذي يضم 54 دولة قرَّر، عقب عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي مساء الثالث يوليو/جويلية المنصرم، تعليق عضوية مصر لديه، اعتراضاً على ما أسماه بـ “انتزاع السلطة بشكل غير دستوري’.

Comments are closed.