دول جوار ليبيا تدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية في البلاد

“تتكفل بمواجهة التحديات التي يواجهها الشعب الليبي”

المشرف
المشرف

دعت الجزائر والنيجر وتشاد إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، تتكفل بمواجهة التحديات التي يواجهها الشعب الليبي.

جاء ذلك في بيان مشترك اليوم الأحد، عقب لقاء ثلاثي جمع الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية “عبد القادر مساهل’، ووزيرة الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإفريقي والنيجيريين في الخارج لجمهورية النيجر “كان آيشاتو بولاما’ ووزير الشؤون الخارجية والإدماج الإفريقي لجمهورية تشاد “موسى فاكي’ ماحامات بالجزائر العاصمة.

ودعا البيان إلى “إيجاد حل سياسي من شأنه الحفاظ على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها وتماسك شعبها من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية كفيلة برفع التحديات العديدة التي يواجهها هذا البلد بمساعدة المجموعة الدولية’.

من جهة أخرى عبر المجتمعون عن قلقهم من “تصاعد ظاهرة الهجرة في المنطقة بشكل يستدعي التكفل بها من خلال معالجة أسبابها الحقيقية بتسوية النزاعات ودعم برامج التنمية’.

وفي الملف الأمني وجهت الدول الثلاث نداءً إلى المجموعة الدولية حتى تقدم دعمًا فعالًا ومتعدد الأوجه للبلدان التي تقوم بمواجهة التنظيم الإرهابي “بوكو حرام’ والذي قام بعدة هجمات في بلدان إفريقية.

وحسب البيان فإن “تنظيم بوكو حرام الإرهابي هو المتسبب في الأوضاع الأمنية والإنسانية الخطيرة التي تشهدها عدة بلدان إفريقية’.

وكانت الخارجية الجزائرية قد أكدت في بيان لها الجمعة الماضي، أن الاجتماع الثلاثي “يندرج ضمن تقاليد التشاور بين الدول الثلاث  حول المسائل التي تخص التعاون والأمن في المنطقة، وسيكون فرصة للوزراء لتبادل وجهات النظر والتحاليل حول الأوضاع المثيرة للقلق السائدة في دول الجوار’.

Comments are closed.