رئيس بنين: بوتفليقة قدّم لنا نصائح لمواجهة “بوكو حرام”

المشرف
المشرف
رئيس بنين: بوتفليقة قدّم لنا نصائح لمواجهة "بوكو حرام"

قال رئيس بنين، توماس بوني، اليوم الأربعاء، إنّ الرّئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وجه لنا نصائح قيّمة لمواجهة الإرهاب وخاصة جماعة بوكو حرام.

وذكر رئيس بنين في تصريحات للصحفيين، خلال الزيارة التي قادته اليوم الأربعاء، إلى محافظة وهران (540 كلم غرب الجزائر العاصمة)، أنّه “تباحث أمس الثلاثاء مع الرئيس بوتفليقة (77 سنة ويحكم الجزائر بولاية رابعة)، عديد  النقاط، من بينها سبل المكافحة الإرهاب’.

وأضاف أنّ بوتفليقة “وجّه نصائح لدولة بنين كي تتصدّى للجماعات الإرهابية، من بينها جماعة بوكو حرام التي تسيطر على مناطق عدّة بنيجيريا، وأصبحت خطرا يهدد كثيرا من الدول الإفريقية’.

وتواجه السلطات الجزائرية منذ تسعينيات القرن الماضي جماعات جهادية يتقدمها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بشكل جعلها دولة ذات تجربة طويلة في الإرهاب.

واختتم رئيس بنين مساء الأربعاء زيارة إلى الجزائر دامت ثلاثة أيام بحث خلالها عدة ملفات مع المسؤولين الجزائريين تخص التعاون الثنائي وملفات الإرهاب والنزاعات والتنمية في القارة الإفريقية.

وأكد بيان مشترك صدر عقب نهاية الزيارة “فيما يتعلق بالوضع في مالي أعرب الرئيسان عن ارتياحهما لجهود الوساطة الدولية بقيادة الجزائر بهدف التوصل الى تسوية نهائية و دائمة للأزمة المالية  في اطار احترام وحدة هذا البلد وسلامته الترابية’.

كما أكدا على “ضرورة مرافقة المجتمع الدولي لمالي في جهودها المتمثلة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية’.

وتابع: “بخصوص الوضع في ليبيا أعرب الرئيسان عن انشغالهما العميق للوضع السائد في هذا البلد والذي يهدد الأمة الليبية في مقوماتها اضافة الى الاستقرار والأمن بالمنطقة.’

Comments are closed.