رئيس مقدونيا: 20 مليون لاجئ من أسيا وأفريقيا على أبواب القارة الأوروبية

Younes Hamdaoui

قال الرئيس المقدوني جورجي إيفانوف، إنَ “أوروبا تقف وجها لوجه أمام موجة لاجئين جديدة’، مؤكدا أن أعدادا كبيرة من اللاجئين تقدر بـ 20 مليون، ستسعى للوصول إلى القارة العجوز خلال السنوات المقبلة من آسيا وأفريقيا’.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة المقدونية اليوم الجمعة، أن إيفانون ناقش خلال كلمته في الجمعية العمومية بالأمم المتحدة المنطلقة حاليا في مدينة نيويورك الأمريكية، موضوعات مهمة، أبرزها أزمة اللاجئين والإرهاب الدولي.

وبحسب البيان، وصف إيفانوف الوضع العالمي الحالي بـ’غير المستقر’، وأشار أن بلاده جزء مهم في الائتلاف الدولي لمواجهة الإرهاب، إذ تمكنت من القضاء على كثير من البؤر الإرهابية خلال الـ 15 سنة الماضية.

وأضاف الرئيس المقدوني، أن بلاده ساهمت بشكل كبير في حماية أمن القارة الأوروبية من خلال منعها رحلات الهجرة غير القانونية، بعد أن “أدت الموجة الأولى من اللاجئين إلى ترهل آلية عمل العديد من المؤسسات الإدارية والسياسية الأوروبية’.

ولفت إيفانونف، أن 20 مليون لاجئ من قارتي أسيا وأفرقيا يقفون حاليا على أبواب أوروبا منتظرين فرصهم للقدوم.

وفي سياق متصل، اتهم إيفانوف الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) بعدم اتخاذ مواقف حاسمة لرفع عوائق إندماج بلاده مع الاتحاد، معتبرا ذلك أحد أهم أسباب الأزمة السياسية التي تعاني منها بلاده في الوقت الحالي.

Comments are closed.