روسيا تفرض عقوبات إضافية ضد تركيا

المشرف
المشرف

وقع رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيديف، قرارًا يشمل عقوبات إضافية ضد تركيا.

وأفاد بيان صادر عن الحكومة الروسية، اليوم الأربعاء، أن العقوبات تشمل حظر شركات البناء التركية، التي تنفذ مشاريع لمؤسسات الدولة والبلديات، وقطاعات السياحة، والخدمات الفندقية، وذلك اعتبارًا من 1 كانون الثاني/ يناير 2016.

وأوضح البيان، أن الاتفاقيات التي أبرمت مع الشركات التركية قبل دخول القرار الجديد حيز التنفيذ، لن تتأثر منها، مشيرًا أن الحكومة الروسية حظرت أنشطة بعض الشركات التركية على أراضيها.

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز “إف-16″، أسقطتا طائرة حربية روسية من طراز “سوخوي-24″، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبا)، وقد وجّهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق، بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة دوليًا، قبل أن تسقطها، فيما أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، صحة المعلومات التي نشرتها تركيا حول حادثة انتهاك الطائرة لمجالها الجوي.

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة شهدت العلاقات بين البلدين أزمة دبلوماسية حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع موسكو علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض قيود على البضائع التركية المصدرة إلى روسيا.

Comments are closed.