سفر أول فوج من حجاج غزة إلى السعودية عبر معبر رفح

نشر معلومات إضافية ولقاء مع وكيل وزارة الأوقاف

المشرف
المشرف

غادر صباح اليوم الاثنين، أول فوج من حجاج قطاع غزة، إلى المملكة العربية السعودية عبر معبر رفح البري.

وقال محمود النيرب، وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية في حكومة التوافق الفلسطينية، ونائب مدير بعثة الحج لهذا العام إنّ معبر رفح سيفتح لثلاثة أيام لمغادرة حجاج القطاع، البالغ عددهم 2450حاجًا، على مدار ثلاثة أيام، بدءا من الإثنين وحتى الأربعاء’.

وأضاف النيرب لمراسل وكالة الأناضول، خلال تواجده في المعبر:’الحجاج سيغادرون بواقع ثلاث رحلات يوميا، وكل رحلة ستحمل (266حاجًا)، عن طريق البر من معبر رفح إلى مطار القاهرة، ومن ثم إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة’.

ونوه النيرب إلى أن وزير الأوقاف، يوسف إدعيس، عقد بالأمس اجتماعًا مع “جهات سيادية مصرية’، والتي أكدت له أنها ستقدم كافة التسهيلات اللازمة للحجاج هذا العام.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وهو معبر مخصص للأفراد فقط، والمنفذ الوحيد لسكان القطاع (1.9 مليون فلسطيني) على الخارج.

وتغلق السلطات المصرية، المعبر، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، منذ تموز/يوليو 2013، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وتقول الجهات الرسمية المصرية، إن فتح المعبر مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء، وذلك عقب هجمات تستهدف مقرات أمنية وعسكرية مصرية قريبة من الحدود.

Comments are closed.