سفير تركيا: أنقرة تعتبر الجزائر عامل استقرار وسلم وتنمية في المنطقة

في كلمة للسفير عدنان كسيسي بمقر سفارة أنقرة بالجزائر، بمناسبة إحياء الذكرى الـ91 لتأسيس الجمهورية التركية

المشرف
المشرف

قال عدنان كسيسي، سفير تركيا لدى الجزائر، مساء الأربعاء، إن بلاده “تعتبر الجزائر بمثابة عامل للاستقرار والسلم في منطقة شمال أفريقيا’.

جاء ذلك في كلمة للسفير بمقر سفارة أنقرة بالجزائر، بمناسبة إحياء الذكرى الـ91 لتأسيس الجمهورية التركية.

وقال السفير التركي “نحن اليوم نعتبر الجزائر بمثابة عامل استقرار وسلم وتنمية في المنطقة’، وتابع “إنه ضروري للمنطقة وجود دولة مثل الجزائر هادئة وقوية وبلدانا بإمكانهما المساهمة في نشر هذا الاستقرار والهدوء في كل المنطقة’.

وأشار في كلمته إلى أن السفارة تلقت رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالمناسبة أكد فيها أن “سياسة تركيا الخارجية تقوم على مبادىء منها الدفاع عن السلم واحترام الشؤون الداخلية والوحدة الترابية للدول’.

وبشان وضع العلاقات بين البلدين قال كسيسي “تركيا ترى الجزائر ليس فقط كشريك تجاري ولكن أكثر من ذلك كشريك للاستثمار وتبادل الإنتاج والمعرفة’.

وتابع الدبلوماسي التركي أن “التبادل التجاري بين البلدين تجاوز حاجز 5 مليارات دولار كما أن مشاريع الشركات التركية في الجزائر تجاوزت قيمتها 7 مليارات دولارحاليا’.

وأوضح أن “زيارة رئيس الوزراء السابق (الرئيس الحالي)، أردوغان إلى الجزائر في يونيو( حزيران) 2013 وبعدها زيارة وزير الخارجية السابق (رئيس الوزراء الحالي) أحمد داوود أوغلو شهر مايو (أيار) الماضي كانتا فرصة لمراجعة العلاقات بين البلدين في اتجاه تنمية دائمة ومتوازنة وبقاعدة رابح- رابح’.

يشار أن الحفل الذي حضره ممثلون عن عدة سفارات بالجزائر شارك فيه ثلاثة وزراء جزائريين هم وزير الطاقة يوسف يوسفي ووزيرة الثقافة نادية شرابي ووزير الإتصال- الإعلام- حميد قرين إلى جانب ممثلين عن البرلمان.

Comments are closed.