سوريا: تجدد الاشتباكات.. وبدء حملة تلقيح 20 مليون طفل

netpear
netpear

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الاشتباكات بين قوات المعارضة السورية وقوات النظام السوري تجددت على أكثر من محور، بحيث قصفت قوات النظام السوري عدة مدن وبلدات وقرى بينما بدأت حملة تلقيح 20 مليون طفل ضد شلل الاطفال في سوريا والشرق الاوسط بحسب ما أعلنت الامم المتحدة.

وذكر المرصد في بيان صادر عنه أن الاشتباكات بين الجانبين اندلعت في بلدة “قلعة الحصن’ وبالقرب من مستودعات أسلحة وذخيرة بجوار بلدة “مهين’ في ريف حمص.

وأضاف المرصد أن اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام مدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني في “اللواء 80’ المجاور لمطار حلب الدولي، والذي تسيطر عليه قوات المعارضة، وسط أنباء عن مصرع ثمانية مقاتلين من “جبهة النصرة’ المعارضة بعد قصف مبنى في حي “الرشدية’ بحلب.

وامتدت الاشتباكات بين الطرفين إلى بلدتي “عدرا البلد’ و’المليحة’ في ريف دمشق، وحي “تشرين’ بضواحي دمشق.

وقامت قوات النظام السوري بقصف حيي “طريق الباب’ و’الصاخور’ في مدينة حلب ومدينة “الطبقة’ في محافظة الرقة، ومدن وبلدات “يبرود’ و’الزبداني’ و’مضايا’ و’بقين’ في ريف دمشق.

وشمل القصف أيضا أحياء “العسالي’ و’مخيم اليرموك’ و’الحجر الأسود’ و’القدم’ في ضواحي دمشق وبلدات “اليادودة’ و’ناحتة’ و’الغارية الشرقية’ و’الشيخ مسكين’ بريف درعا وحي “طريق السد’بمدينة درعا.

ووفقا للمرصد، تم توثيق مقتل ستة مدنيين بينهم سيدة وثلاثة أطفال في قصف على بلدة “حربنفسة’ بريف حماة أمس.

وعلى صعيد آخر، اعلنت منظمة الصحة العالمية وصندوق الامم المتحدة للطفولة “يونيسف’ في جنيف ان حملة تلقيح مكثفة ضد مرض شلل الاطفال تجري حاليا في سوريا وستة بلدان اخرى في الشرق الاوسط بهدف حماية 20 مليون طفل.

وقد تم تلقيح نحو 650 الف طفل في سوريا منهم 116 الفا في منطقة القتال في دير الزور (شمال شرق) حيث سجلت اصابات اطفال بالشلل كما اوضح بيان لمنظمة الصحة العالمية واليونيسف.

وكانت منظمة الصحة العالمية اكدت في 29 اكتوبر وجود عشر اصابات شلل اطفال في شمال شرق سوريا.

وكان نائب المدير العام لمنظمة الصحة لشلل الاطفال بروس إيلوارد حذر من “هذا الفيروس يصل بطريق البر ما يعني انه لا يوجد فقط في هذا الجزء من سوريا بل وايضا في منطقة واسعة’.

وقال ايضا “نعلم ان فيروسا لشلل الاطفال مصدره باكستان وجد في احد مجارير الصرف الصحي في القاهرة في كانون الاول/ديسمبر. ورصد الفيروس في اسرائيل في نيسان/ابريل وكذلك في الضفة الغربية وغزة. وهو يشكل خطرا على كافة الشرق الاوسط’.

ولم تسجل سوريا اي انتشار لشلل الاطفال منذ العام 1999.

ويعد شلل الاطفال مرض معد جدا يصيب خصوصا الاطفال دون سن الخامسة. ويمكن ان يؤدي الى الشلل في غضون ساعات قليلة كما يمكن ان يؤدي المرض الى الوفاة في بعض الحالات.

وإلى هذا اتهم مركز حقوقي سوري النظام السوري بتحويل أحد أقسام مركز لإيواء النازحين من إحدى بلدات ريف العاصمة دمشق إلى “مركز تحقيق واعتقال’ للنازحين.

وقال مركز توثيق الانتهاكات في سوريا في بيان خاص أنه “تم تحويل مركز إيواء النازحين من بلدة “معضمية الشام’ والذي يقع في منطقة “ضاحية قدسيا’ تحويل جزء منه الى “مركز تحقيق واعتقال’ غير رسمي تابع لفرعين أمنيين تابعين للنظام السوري.

وأجلت منظمة الهلال الأحمر السوري مؤخرا مئات من المدنيين عن البلدة المحاصرة من قبل قوات النظام السوري منذ بداية آذار/ مارس من العام الحالي.

وأشار البيان إلى قسمين للتحقيق والاعتقال في مركز الإيواء أحدهما مخصص للرجال والثاني مخصص للنساء، موضحا أن المئات من النازحين خضعوا فيهما للتحقيق فيما تم “الاحتفاظ بقسم كبير منهم’.

وأدان المركز “بأقسى العبارات هذا الاعتقال التعسفي بحق المدنيين الناجيين من الموت جوعا واحتجازهم اللاشرعي وإمكانية تعرضهم للتعذيب هناك’.

وطالب المركز “اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجميع المنظمات الإنسانية والإغاثية المعنية بتحمل مسؤولياتها والوقوف على ملابسات هذا الموضوع وفتح تحقيق فوري، والعمل على مطالبة الحكومة السورية بالإفراج الغير مشروط والفوري عن المعتقلين والمعتقلات’.

Comments are closed.