“سوناطراك” الجزائرية تستثمر 1.5 مليار دولار لتطوير حقول إنتاج الغاز

المشرف
المشرف
سوناطراك الجزائرية تبدأ التنقيب عن النفط والغاز في البحر العام القادم

قررت  مجموعة “سوناطراك’ الحكومية الجزائرية استثمار 1.5  مليار دولار لتطوير  حقول الغاز  الموجودة في محافظة أدرار جنوب غرب البلاد.

وكشف مصدر من  وزارة الطاقة الجزائرية طلب عدم  كشف هويته  أن “الاستثمارات الجديدة ستضخ في مشاريع  مشتركة مع شركات طاقة صينية  وشركة توتال الفرنسية وشركة سيبسا  الاسبانية  لاستغلال حقول الغاز بمنطقة تيميمون  ومنطقة السبع  ورقان  الموجودة في محافظة أدرار’.

وأضاف المصدر “المشروع يضم مخططا لتطوير هذه الحقول، ومشروع كبير لإنجاز شبكة أنابيب تربط منشآت معالجة الغاز’.

وكشف المصدر أن “الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات  في الجزائر –حكومية- وافقت على استغلال 8 حقول غاز  تقع بين مدينتي تيميمون وأدرار 1400 كلم  جنوب العاصمة الجزائرية  قبل 4 سنوات وهي الآن بصدد الموافقة على استغلال 4 حقول جديدة  في منطقة خريشبة 850 كلم جنوب غرب العاصمة الجزائرية’.

وأكد ’ أن مشروعا لإنتاج الغاز في منطقة تيميمون دخل  مرحلة  الاستغلال بالتعاون مع شركة توتال الفرنسية  في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي بطاقة  إنتاج  5 ملايين متر مكعب من الغاز والغاز المكثف يوميا  في فترة تدوم 8 سنوات’ .

وأشار إلى أن  “شركة سوناطراك تمتلك حصة  51 % من هذا المشروع الذي تعود حصة 37.75%  للشركة الفرنسية توتال و 11.25 %  للاسبانية سيبسا’.

ووصف مصدر  من مجلس إدارة الشركة  النفطية لوكالة الاناضول ’ الاستثمارات الجديدة التي تتوزع   على 5 سنوات  بأنها  تأتي  في  إطار عملية توزيع استثمارات الطاقة  في الجزائر  على مختلف المناطق الجغرافية بسبب التركيز الكبير لأغلب حقول  لإنتاج النفط والغاز في الجزائر في منطقة  الحوض الشرقي  أو  ما يسمى  حوض  حاسي مسعود عين أمناس الكبير والواقع جنوب شرق البلاد’.

Comments are closed.