شراكة بين المغرب وإسبانيا للهيمنة على تصدير الزيوت إلى أمريكا

المشرف
المشرف

كشفت مصادر إسبانية أن الشركة المغربية “Devico، المعروف بـ”عائشة”، والرائدة في إنتاج الزيوت وتصديرها إلى الخارج دخلت في شراكة مع الشركة الإسبانية لإنتاج الزيوت “Dcoop”، وذلك بهدف الهيمنة على تصدير الزيوت ومشتقاتها إلى الأسواق الأمريكية.

وتسعى الشركة المغربية المعروفة بـ”عائشة”، من خلال هذه الشركة إلى تزويد السوق الأمريكية بـ200 ألف طن من زيت الزيتون التي تحتاج إليها سنويا، علما أن الولايات المتحدة هي ثالث أكبر مستهلك لزيت الزيتون عالميا بعد كل من إيطاليا وإسبانيا.

كما تسعى الشركة المغربية أيضا إلى من خلال هذه الشركة مع الشركة الأندلسية ” Dcoop “، إلى غزو السوق الأوربية، أيضا، بالاستفادة من البنيات التحتية والإمكانيات الهائلة، التي تتوفر عليها الشركة الأندلسية، خصوصا أن لديها شراكات مع 170 تعاونية لإنتاج زيت الزيتون تتوفر على 220 ألف هكتار من شجر الزيتون، والتي تنتج سنويا حوالي 200 ألف طن من زيت الزيتون. الشيء الذي يجعل منها أكبر تعاونية في قطاع الزيتون في العالم، حيث يبلغ حجم مبيعاتها حوالي 900 مليون أورو.

يذكر أن العائلة المغربية المالكة لشركة “Devico، المعروف بماركة “عائشة”، هي واحدة من العائلات اليهودية المغربية التي قررت البقاء في المغرب، على عكس الكثير من رجال الأعمال اليهود المغاربة، الذين قرروا خلال الحرب العالمية الثانية الرحيل إلى إسرائيل أو أوربا.

Comments are closed.