شمال العراق ينتج 550 ألف برميل نفط يومياً

المشرف
المشرف

أوضح دلشاد شعبان، نائب رئيس لجنة الطاقة والثروات الطبيعية، في برلمان إقليم شمال العراق، أن انتاج الإقليم من النفط يوميا يبلغ 550 ألف برميل.

وأضاف شعبان، في تصريح للأناضول، أن الإقليم يسلم شركة تسويق النفط العراقية (سومو) 250 ألف برميل، فيما يستخدم 150 ألف برميل لسد حاجاته الداخلية، وتذهب البقية لشركات النفط الخاصة مقابل الديون المترتبة على الإقليم.

ولفت شعبان أن هجمات تنظيم داعش تحول دون تحقيق الهدف المنشود بإنتاج مليون برميل يوميا، بحلول نهاية العام الجاري، مشيرا أن الإقليم يخطط في الظروف الحالية لزيادة إنتاجه من النفط بحلول 2016 ليصل 700 ألف برميل يوميا.

وذَكَر شعبان أن الإقليم عجز عن بلوغ هدفه في إنتاج 300 ألف برميل نفط يوميا في كركوك، مشيرا أن “الانتاج الحالي يتراوح بين 150 و200 ألف برميل يوميا، بسبب سيطرة داعش على بعض الآبار وتضرر شبكة الأنابيب’.

وبين شعبان أن عدد شركات النفط الأجنبية الخاصة التي تعمل في الإقليم 62 شركة، وتبلغ ديون الإقليم المستحقة لهذه الشركات 3 مليارات دولار.

وكشف شعبان أن الإقليم يستعد لتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا عام 2017، مشيرا أنهم يستغلون انتاجهم الحالي في محطات لانتاج الطاقة الكهربائية تعمل بالغاز في مدينتي السليمانية ودهوك.

 

Comments are closed.