صحيفة بريطانية: رفع إنتاج النفط إلى مستواه السابق السبيل الوحيد لنجاح حكومة الوفاق الليبية

المشرف
المشرف

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية الإثنين، أنّ نجاح تشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا رهين رفع إنتاج النفط إلى مستوياته السابقة، محذرة من كون استمرار الصراع بين التشكيلات المسلحة وزيادة توسع تنظيم داعش الإرهابي عاملاً مهددًا لاستقلال المؤسسات المهمة داخل الدولة، ومنها الهيئة الوطنية للنفط.

وأضافت الصحيفة في تقريرها إن نجاح الحكومة في مهمتها يتطلب تنسيقًا وخطوات حاسمة للتعامل مع التهديد الذي يشكله تنظيم داعش، والتشكيلات المسلحة الأخرى التي تعارض الاتفاق السياسي الموقع تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى وجود طريقتين للتعامل مع التشكيلات المسلحة داخل ليبيا، والتي تفرض حصارًا على أنابيب النفط وموانئ التصدير؛ إما إدماجهم تحت سلطة الحكومة الجديدة أو استخدام القوة وإبعادهم عن تلك المواقع، وهو ما سيؤدي إلى تعافي الإنتاج من حقول النفط في جنوب غرب وشرق ليبيا، مضيفةً أن إنهاء الحصار على أنابيب النفط في حوض مرزوق (جنوب غرب) يزيد إنتاج النفط بمقدار 300 400 ألف برميل يوميًا خلال فترة زمنية قصيرة.

وقالت أنه في حال توافر الظروف الأمنية الملائمة، سيكون من الممكن زيادة الإنتاج النفطي إلى ما يقارب المليون برميل يوميًا بسهولة ورغم الهجمات المتعددة لتنظيم داعش، إلا أن نسبة قليلة من المنشآت النفطية تعرضت لضرر دائم.

ويذكر أن إنتاج النفط انخفض إلى 400 ألف برميل يوميًا من 1.4 مليون برميل، وانخفضت قيمة الدينار 60% خلال العام الماضي، بالإضافة إلى انقطاع الكهرباء والوقود بشكل شبه يومي في المناطق كافة.*

 

Comments are closed.