طباخ تركي يعد مأكولات عمرها 4 آلاف عام تعود لـ”الحيثيين”

المشرف
المشرف

أعد الطباخ التركي “عمر آق قور’، بعض المأكولات التي  يعود تاريخها لأربعة آلاف عام، انطلاقا من المكتشفات الأثرية الخاصة بالحيثيين، الذين استوطنوا منطقة الأناضول في الألفية الثالثة قبل الميلاد.

وأوضح الأستاذ أيقوت جنار أوغلو، رئيس فريق التنقيب الأثري، في منطقة “ألاجا هويوك’ بولاية بورصا شمال غربي تركيا، للأناضول، أنهم اكتشفوا العديد من الدلائل المثيرة للاهتمام حول طبيعة الحياة في المنطقة التي كانت من المدن الهامة للحيثيين، مشيرا أن أولى أعمال التنقيب فيها جرت عام 1907 أيام الدولة العثمانية.

ولفت جنار أوغلو أن الرقم الأثرية تحوي العديد من المعلومات حول المأكولات الرائجة لدى الحيثيين، الذين تعد ثقافتهم المطبخية متطورة، بالنسبة لعصرهم، منوها أنهم حاولوا تجريب إعداد بعض الأطعمة في ضوء المعطيات المتوفرة، وبنفس الطرق التي كان الحيثييون يستخدمونها، دون الاعتماد على أي من الأدوات التكنولوجية المطبخية الحديثة.

وأردف جنار أوغلو أن هناك سجلات تعود لنحو مئة نوع من المعجنات في الرُقم المكتشفة، فضلا عن معطيات حول استخدام الخضروات والعسل وزيت الزيتون.

وذكر الأستاذ أن الحيثيين كانوا يولون أهمية بالغة بالنظافة، ويفرضون عقوبات مشددة على من لا يلتزم بها من الطباخين، وقد تصل إلى “إعدام الطباخ مع أسرته، في حال دخوله المطبخ دون تغطية شعر الرأس، أو عدم اغتساله، وفي حال مرور حيوان من المطبخ’.

وتابع جنار أوغلو أنهم استندوا إلى المعلومات الواردة في الرقم الأثرية، في إعداد المأكولات، مشيرا أنه  في إحدى اللوحات هناك عبارة تقول’ لقد تناولنا اللحم البارد، مع البصل المطبوخ والخبز في العيد’ على سبيل المثال.

وبيّن الخبير أنهم أعدوا الخبز من الطحين الخشن، دون استخدام الخميرة، نظرا لأنها لم تكن معروفة في ذلك الوقت.

وشملت المائدة التي أعدها الطباخ آق قور، أنواعا من الخبر بينها خبز الشعير، والخبز بالجبن والتين،  فضلا عن وجبات مثل مهروس المشمش، ومشاوٍ من كبد وقلب الغنم، واللحم المطبوخ بالعسل وزيت الزيتون ضمن آنية من الفخار، والسندويشات.

و تدل المكتشفات الأثرية على أن الحيثيين  كانوا يصنعون السندويشات باستخدام اللحم المطبوخ والبصل.

Comments are closed.